أسواق وأعمال

بشراكة يابانية.. وزير قطاع الأعمال يبحث إنشاء مصنع لقرب الدم

التقى الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الثلاثاء، مع اللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية.

ويأتي اللقاء في ضوء السياسة العامة للدولة، والتوجه نحو التصنيع واستهداف توطين صناعة الدواء، والسعي لامتلاك أحدث التكنولوجيات المستخدمة، لتحقيق قدر آمن من الاكتفاء الذاتي، والوفاء باحتياجات السوق المحلية ومتطلبات التصدير.

وبحث اللقاء، إقامة مصنع هو الأول من نوعه في مصر لإنتاج قرب (أكياس) الدم ووسائل منع التجلط، والمستلزمات المستخدمة في عمليات نقل الدم للمرضى، بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية.

وأوضح بيان الوزارة، أن ذلك بهدف نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة، بالشراكة بين الشركة القابضة للأدوية وهيئة الشراء الموحد، وشركتين من القطاع الخاص، لسد احتياجات السوق المحلية التي تصل إلى 2.5 مليون قربة سنويًا، فضلًا عن التصدير للأسواق المجاورة في أفريقيا والدول العربية.

وقال وزير قطاع الأعمال، إن قطاع الدواء التابع للوزارة لديه خطة عمل متكاملة لتوطين صناعة الدواء، لا سيما المواد الخام الدوائية لتلبية احتياجات الصناعة المحلية والتصدير للخارج.

وأشار “عصمت”، إلى أهمية مشروع تصنيع قرب الدم، لتأمين الاحتياجات من الدم ومشتقاته المختلفة في ضوء السياسة العامة للدولة بدعم التصنيع ونقل التكنولوجيا وتوطين الصناعات المختلفة، لا سيما الصناعات الاستراتيجية والحيوية التي ترتبط بحياة المواطنين وصحتهم ومستلزمات صناعة الأدوية.

وذكر أن المشروع يشمل تصنيع قرب الدم ومستلزماتها، ووسائل منع التجلط ونقل وتوطين تلك التكنولوجيا، وتدريب العاملين، بالتعاون مع الشريك الياباني والشركاء المحليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى