أسواق وأعمال

آخر سفن الحبوب تغادر ميناء أوديسا الأوكراني قبل انتهاء موعد الاتفاقية

 

غادرت آخر سفينة من المواني الأوكرانية، بموجب اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، والذي يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وصرح شاهد لوكالة “رويترز”، أن سفينة تصدير للحبوب غادرت ميناء أوديسا في وقت مبكر من اليوم الأحد، قبل الموعد النهائي لانتهاء الاتفاقية.

ولم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة منذ 27 يونيو الماضي، وستنتهي اتفاقية ممر الحبوب غدًا الإثنين، ما لم توافق موسكو على تمديدها.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، إن أمين المنظمة، أنطونيو جوتيريش، ما زال ينتظر ردًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مقترح بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود إلى ما بعد يوم الإثنين المقبل.

وكشفت مصادر لوكالة “رويترز”، أن جوتيريش كتب إلى بوتين، يطلب منه تمديد اتفاق البحر الأسود، مقابل ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام الدفع الدولي سويفت.

كما تجدد روسيا، مرارًا وتكرارًا، تهديداتها بالانساحب من اتفاقية الحبوب، حيث صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن روسيا ستنسحب من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود ما لم تتحقق مطالبها، مؤكدا موقف موسكو الصارم قبل انتهاء الاتفاق يوم الاثنين المقبل.

وأكد، “يمكننا تعليق مشاركتنا في الاتفاق، وإذا قال الجميع مرة أخرى أن جميع الوعود التي قطعوها لنا ستُحقق، فليفوا بهذا الوعد، وسنعود على الفور لهذا الاتفاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى