أسواق وأعمال

ينتج نحو 6 طن لكل فدان.. كل ما تريد معرفته عن زراعة «الأرز العرابي» بالأراضي الصحراوية

تعمل الدولة ممثلة في وزارة الزراعة، جاهدة على الاستفادة من كافة البحوث العلمية التطبيقية لجميع الباحثين المصريين سواء في وزارة الزراعة أو الجامعات والمراكز البحثية والقطاع الخاص والتي تسهم في تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي.

استنباط الأرز الجاف

وفي إطار ذلك تواصل مصر دعم جهود جميع ابنائها المخلصين والتكامل والتعاون معًا، ومن أحد هؤلاء الباحثين الدكتور سعيد سليمان استاذ علم الوراثة في كلية الزراعة جامعة الزقازيق الذي تمكن من تحقيق نجاهًا باهرًا حول استنباط الأرز الجاف (عرابي 3,4)، وأشاد وزير الزراعة السيد القصير بهذا الصنف، وتم بالفعل تقييم الصنف الجديد من الأرز الجاف (عرابي) وزراعته تحت إشراف ورقابة الوزارة والاستفادة منه في حالة ثبات صلاحيته ونجاح تجارب زراعته.

تفاصيل زراعة «الأرز العرابي المقاوم للجفاف والملوحة» بصحراء الوادي الجديد

وفي هذا الصدد، قرر الدكتور سعيد سليمان باستكمال أبحاثه والعمل على زراعة «الأرز العرابي المقاوم للجفاف والملوحة» بصحراء الوادي الجديد وقام بتطوير شتلاته منذ عام 2010 وتمت زراعة ما يقارب الـ200 ألف فدان.

ومن المعروف أن الأرز العرابي له العديد من المزايا، كتوفير نسبة المياه التي تصل إلى نصف الكمية بالنسبة للأرز العادي الذي يتم زراعته في مصر، إلى جانب الإنتاجية العالية له، إذ أشار الدكتور سعيد سليمان أستاذ علم الوراثة بجامعة الزقازيق، في إحدى تصريحاته، بأنه بذل وقته وماله وعلمه من أجل استنباط هذه التقاوي من الأرز 1و2و3و4 نسبة للزعيم أحمد عرابي، ابن محافظة الشرقية.

كما توصّل سعيد سليمان إلى استنباط “أرز الجفاف” بعد دراسة وبحث لمدة 22 عاماً حيث بدأ مشروعه في 1988 وحصل على براءة اختراع سنة 2011 وتم تجربة زراعته في العديد من المحافظات المختلفة، إذ أنه تم زراعته في محافظات لم تكن تزرع الأرز قبل منها الفيوم والمنوفية وكذلك زراعته في منطقة سهل الطينة بشمال سيناء و بجنوب بورسعيد وتمت زراعته في كل من سيوة والفرافرة والواحات والوادي الجديد .

وأشار سليمان إلى نجاح زراعة أرز الجفاف عرابي بالسعودية والإمارات حيث بدأت هذه الدول في تعميم زراعته بها، معقبًا: «تقدمنا بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب عن طريق أحد الأعضاء لاستدعاء وزير الزراعة لأنه الحل الوحيد لمواجهة أزمة المياه واستيراد الأرز»، مشيراً إلى أن مصر كانت تصدر مليون طن من الأرز قبل أزمة المياه.

وكشف سعيد سليمان خبير استنباط النباتات بجامعة الزقازيق، النقاب عن أصناف الأرز المقاومة للجفاف وملوحة التربة، وهى عرابى 1و2و3و4، حيث تمت زراعة عرابي 4 الذى يعد أفضل الأصناف وأعلاها إنتاجية فى الأراضي الصحراوية، وتم زراعة نحو 200 الف فدان بالمحافظات بإنتاجية بلغت 6 طن للفدان، بدلاً من 3.5 طن فى الأصناف التقليدية.

أرز الجفاف العرابي ينتج نحو 6 طن لكل فدان

وتابع: أن إنتاجية الصنف من أرز الجفاف العرابي تصل إلى 6 طن لكل فدان، ويستهلك نصف المياه فقط مقارنة برى الأرز البلدي.

كما يعد استنباط الأرز العرابي بمراحله المختلفة وصولاً لـ«عرابي 4»، نجاحًا كبيرًا في علم الوراثة النباتية، وهو ما نجح فيه الفريق العلمي، وكانت نتيجة زراعة الصنف المقاوم للجفاف وملوحة التربة، تخفيض استهلاك محصول الأرز للمياه إلى نحو 50 %، حيث يستهلك فدان أرز الجفاف 3500 متر مكعب من المياه بنظام التنقيط، في حين يستهلك الأرز التقليدي 7000 متر مكعب من المياه، بجانب مقاومتها الكبيرة للأمراض والذي نتج عنه تخفيض استخدام المبيدات الكيميائية وحماية التربة من آثارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى