أسواق وأعمال

وزير التنمية المحلية يستعرض جهود الوازرة في توفير التمويل للمشروعات

قال اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إن برنامج “مشروعك” تمكن خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، من تمويل 205,4 آلاف مشروع، بإجمالي قروض بلغت 26,6 مليار جنيه، مما ساهم في توفير 1,5 مليون فرصة عمل.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن متوسط حجم الإقراض الشهري يصل إلى 386,2 مليون جنيه يوفر متوسط فرص عمل مباشرة 20,9 ألف فرصة عمل، موضحًا أنه تم توفير 260 مقرًا لـ”مشروعك” بالمحافظات لاستقبال العملاء، وإنشاء 27 مكتبًا لإدارة المبادرة، وتدريب 1200 موظف من موظفي “مشروعك” على أساسيات التمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمفاهيم الأساسية لها.

وذكر “آمنة”، أنه تم عمل مجموعات من الندوات والبرامج الترويجية الخاصة بـ”مشروعك”، فجميع المحافظات، والمشاركة وتنظيم مجموعة من المعارض لتسويق منتجات عملاء مشروعك.

وأعلن الوزير، أن صندوق التنمية المحلية نجح خلال الفترة من يوليو 2014 حتى30 يونيو 2023 في تنفيذ أكثر من 28 ألف مشروع، باستثمارات 243 مليون جنيه منها 40,1 مليون جنيه مشاركة من المستفيدين، وذلك في إطار دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لخلق فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة، لا سيما بالقري الأكثر احتياجًا.

وصرح “آمنة”، بأن إجمالي عدد المشروعات التي نفذها الصندوق للمرأة بلغ 18,3 ألف مشروع، وذلك بنسبة 65,2% من المشروعات، مستعرضًا مبادرة “شغلك في قريتك” التي تهدف لتطوير ودعم الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في القرى.

ولفت وزير التنمية المحلية، إلى توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، كي ينشأ رجال الصناعة مجمعات للمشروعات على أراضي ملك الدولة، بنظام حق الانتفاع، حيث يستهدف إنشاء 384 مجمعًا صناعيًا، وإقامة 650 مشروعًا متوسطًا، إلى جانب 2000 مشروع صغير ومتناهي الصغر، مما يساعد على 230 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح “آمنة”، أنه تم صدور قرارات التخصيص من المحافظين، كما وفر اتحاد الصناعات مبلغ 60 مليون جنيه للإنشاءات، وتوقيع عقد تنفيذ أول مجمع بالفيوم، متابعًا: “تم تسليم الأرض لشركة أيادي وجاري التنفيذ، وسيتم متابعة باقي المحافظات المستهدفة في المرحلة الأولى، والعمل على تذليل أي تحديات واجه عمليات التنفيذ لتحقق المبادرة أهدافها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى