أسواق وأعمال

”اقتصادية قناة السويس” ترصد مشروعات المواني والمناطق الصناعية التابعة| صور

قالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة شهدت هذا العام، مشروعات وتعاقدات جعلتها محط أنظار كبرى الشركات العالمية، وعززت من تنافسيتها للمناطق المجاورة، كي تكون مركزًا لوجستيًا صناعيًا وتجاريًا، وبوابة رئيسية للقارة الأفريقية، ومنها للأسواق العالمية.

وفي ميناء السخنة، هناك أعمال تطوير ضخمة بتكلفة استثمارية أكثر من 40 مليار جنيه، تتمثل في إنشاء 4 أحواض جديدة بجانب الأحواض القديمة (1,2)، و18كم أرصفة بحرية جديدة، وعمق 18مترا.

وذكر البيان، أن أرصفة تلك الأحواض متنوعة الأنشطة، تحتوي على محطة صب سائل وأخرى للفحم، محطات للحاويات، ومحطات بضائع عامة وكيماوية، ومحطة متعددة الأغراض، ومحطة دحرجة سيارات “رورو”، إلى جانب إنشاء ساحات تداول بمساحة 5.6 ملايين م2، ومناطق تجارية ولوجستية تخدمها شبكة خطوط سكك حديدية متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة – مرسى مطروح.

كما تستكمل أعمال التطوير بميناء العريش، حيث تم تنفيذ رصيف بحري بطول 250 مترا، وأعمال حاجز رئيسي بطول 1250 مترًا بلغت نسبة إنجازه 97%، وتنفيذ الحاجز الشرقي بطول 250 مترا، وإنشاء رصيف آخر بطول 915 مترا.

وفي ميناء شرق بورسعيد، تم التعاقد بمشروعات على أرصفته بالكامل، وجاري العمل على بعض التوسعات لاستقطاب مشروعات أخرى، فضلًا عن نمو حركة التداول للميناء، كما احتل المركز الـ 10 عالميًا بمؤشر البنك الدولي لمواني الحاويات لسنة 2022.

وفي سياق متصل، أبرمت المنطقة، العديد من التعاقدات والمشروعات في المناطق الصناعية، فحصل 46 مشروعًا على موافقة نهائية بتكاليف استثمارية لنحو 15 مشروعًا باستثمارات تبلغ 1.2 مليار دولار، و31 مشروعًا باستثمارات تبلغ 2.4 مليار جنيه.

وجاءت أبرز الأرقام كالآتي:

  • 43 مشروعًا حاصلًا على موافقات مبدئية، 13 مشروعًا باستثمارات 1.6 مليار دولار، و30 مشروعًا بنحو 3 مليارات جنيه.
  • 54 شركة تم تأسيسها بالمنطقة 12 شركة تم تأسيسها باستثمارات 5.5 ملايين دولار و42 شركة بنحو 989 مليون جنيه.
  • المنطقة الاقتصادية أصدرت 42 رخصة إنشاء تم إصدار الموافقة النهائية لها.
  • جاري الانتهاء من التفاوض على 18 مشروعًا، وبدء التعاقدات عليها بمساحات 9.5 ملايين متر، وتكاليف استثمارية متوقعة تصل إلى 8.3 مليارات دولار، كما توفر 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
  • تم التعاقد بشكل مباشر على 4 مشروعات مع الهيئة بقيمة مليار دولار توفر 2000 فرصة عمل.

وعن تعاقدات ومشروعات المواني التابعة، فهناك 6 مشروعات استثمارية تم التعاقد عليها لأرصفة بإجمالي أطوال 4455 متر، وإجمالي مساحات تداول 2.85 مليون متر، باستثمارات ما بين 1.3 مليار دولار و1.23مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى