أخبار مصر

سفارة سويسرا تستضيف معرضًا فرديًا للفنانة السويسرية الإيطالية سيجاندا بعنوان “العودة للحياة”

بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة 

كتبت- هايدي فاروق

تستضيف سفارة سويسرا في مصر بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة معرضًا فرديًا للفنانة السويسرية الإيطالية سيجاندا، وذلك في إطار فعاليات ”أسبوع اللغة الإيطالية في العالم“ الذي يمتد من 14 إلى 20 أكتوبر. ويأتي هذا المعرض في إطار سلسلة من الفعاليات التي تنظمها السفارة السويسرية للاحتفال بالذكرى التسعين لتوقيع معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا.

وفي الثالث عشر من نوفمبر سيتم نقل معرض الفنانة سيجاندا إلى معهد الساليزيان دون بوسكو بالقاهرة.

يقدم المعرض منظورًا فريدًا لمصر، من خلال أعين سيجاندا، مستوحى من رحلاتها بين هضبة الجيزة ومقبرة سقارة وزياراتها لمتحفي القاهرة وتورينو. يقدم المعرض رسومات سيجاندا ودفاتر مذكراتها ولوحاتها التي تعكس فلسفتها في أعمالها الفنية، لتعيد بفنها إحياء التقليد القديم ل”مذكرات ومدونات الرحلات.”

سفارة سويسرا

ويعكس عنوان المعرض “العودة للحياة” ترجمة النص الجنائزي المصري القديم “كتاب الموتى”، وهو عبارة عن مجموعة من الكتابات التي تعد، إلى جانب قطع البردي الأخرى مثل يوميات ميرير ( الموجودة في المتحف المصري في القاهرة)، هي الخطوة الأولى التي مهدت الطريق لنشأة فكرة مذكرات ودفاتر الرحلات. تسعى سيجاندا إلى التفاعل المباشر مع الثقافة المصرية، القديمة والمعاصرة على حد سواء، من خلال زيارة المواقع الأصلية لمقابر الفراعنة في عدة مناسبات، لتعود من هذه الزيارات بأفكارها الإبداعية. وتعكس هذه الأعمال التي رسمتها يدوياً وخلال جلسات قصيرة، تشابك وثراء عناصر مصر القديمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى