أسواق وأعمال

شركات السياحة تبدأ توثيق عقود العمرة بعد اعتماد الضوابط الجديدة

تبدأ شركات السياحة غدًا السبت توثيق عقود العمرة بعد اعتماد وزير السياحة والآثار شريف فتحي للضوابط الجديدة لموسم العمرة 1446 هجرية؛ تمهيدًا لانطلاق رحلات العمرة لهذا العام، حيث من المنتظر أن تنطلق أولى رحلات العمرة لهذا الموسم خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري أو بداية شهر أكتوبر المقبل على أقصى تقدير.

وبدأت شركات السياحة في التسويق لبرامج العمرة وإعلان أسعارها النهائية وتحديد مواقيت انطلاقها. كما بدأت في إجراءات الحصول على خطاب الضمان من البنوك والذي تبلغ قيمته مليون و500 ألف جنيه، بالإضافة إلى تقديم شيك بنكي بقيمة 3 ملايين و500 ألف جنيه لصالح وزارة السياحة والآثار. ونظرًا لارتفاع القيمة المالية لخطاب الضمان، طالبت شركات السياحة بتضامن أكثر من شركة في خطاب الضمان الواحد مع توضيح آلية عمل كل شركة على حدة بموسم العمرة.

وقال الدكتور أحمد الديري، عضو غرفة شركات السياحة، إن شركات السياحة ستبدأ غدا السبت في إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة، كما ستبدأ بعد غدٍ الاثنين في استخراج خطاب الضمان البنكي بقيمة مليون و500 ألف جنيه، وذلك تمهيدًا للإعلان عن مواعيد انطلاق رحلات عمرة المولد النبوي الشريف.

وأضاف أنه من المتوقع أن تنطلق أولى رحلات العمرة لهذا العام خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الجاري، لافتًا إلى أن غالبية شركات السياحة سترجئ إطلاق أولى رحلاتها حتى بداية أكتوبر المقبل، وذلك حتى تستطيع تسويق برامج عمرة المولد النبوي بشكل أكبر.

وأشار إلى أن إقبال المواطنين على السفر لرحلات عمرة المولد النبوي، والتي ستنطلق أولى رحلاتها قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري، جيد حتى الآن.

وأوضح الديري أن إقبال المواطنين على السفر للعمرة سيرتفع بداية من شهر ديسمبر المقبل، لافتًا إلى أن شركات السياحة بدأت بالفعل في الإعلان عن تنظيم برامج العمرة لهذا العام، موضحًا أن عدد شركات السياحة المنظمة لموسم العمرة لهذا العام لن يتجاوز 800 شركة.

وأضاف عضو غرفة شركات السياحة أن وزارة السياحة والآثار سمحت من خلال الضوابط الجديدة المنظمة لموسم العمرة لعام 1446 هجريًا لشركات السياحة بتنظيم رحلات العمرة البرية والبحرية إلى جانب رحلات الطيران، موضحًا أن أسعار العمرة التي تكون وسيلة النقل بها الأتوبيسات أو البواخر تكون أسعارها أقل من رحلات العمرة الجوية بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 7 آلاف جنيه.

وأشار الدكتور أحمد الديري إلى أن شركات السياحة، رغبة منها في وضع العديد من الخيارات أمام المواطن المصري، بدأت في الاستفسار عن أسعار الأتوبيسات السياحية التي ستقل المعتمرين، فضلاً عن أسعار العبارة، وذلك حتى تحدد الأسعار النهائية لبرامج العمرة البرية، موضحًا أن سعر رحلات العمرة البرية خلال موسم عمرة المولد النبوي ستبدأ من 25 ألف جنيه.

وقال وجيه القطان، عضو غرفة شركات السياحة، إنه بالرغم من موافقة وزارة السياحة والآثار على عودة رحلات العمرة عن طريق البواخر، إلا أن هناك نقصًا شديدًا في عدد البواخر العاملة في نقل المعتمرين بين مصر والسعودية حاليًا، موضحًا أن إقبال المواطنين على السفر للعمرة عن طريق البواخر هذا العام لن يكون “كبيرًا”.

وأضاف أن شركات السياحة بدأت في وضع الأسعار النهائية لرحلات عمرة المولد النبوي، والتي ستنطلق أولى رحلاته خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لافتًا إلى أن أسعار برامج العمرة “الشعبية”، والتي تبلغ مدتها نحو 15 يومًا وتكون بها المسافة بين سكن المعتمرين المصريين والحرم المكي نحو 1000 متر مربع، ستتراوح ما بين 32 إلى 35 ألف جنيه.

وأضاف أن أسعار برامج العمرة الاقتصادية “3 نجوم”، والتي تبلغ مدتها نحو أسبوعين وتكون بها المسافة بين سكن المعتمرين والحرم المكي من 500 متر إلى 750 متر مربع، تتراوح ما بين 37 إلى 40 ألف جنيه. موضحًا أن أسعار برامج العمرة فئة الـ4 نجوم، التي تبلغ مدتها نحو 10 أيام، ستتراوح ما بين 45 إلى 50 ألف جنيه.

وأشار إلى أن أسعار برامج عمرة المولد النبوي الشريف فئة الـ5 نجوم، التي تبلغ مدتها نحو 10 أيام، تبدأ من 55 ألف جنيه.

واعتمد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1446 هجرية، وذلك عقب انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج من إعدادها، حيث من المقرر أن تبدأ رحلات العمرة لهذا الموسم خلال شهر سبتمبر الجاري.

وتضمنت الضوابط بنودًا جديدة، أبرزها عودة رحلات العمرة البرية والبحرية حرصًا من وزارة السياحة والآثار على تعدد أنواع رحلات العمرة وإتاحتها لكافة المواطنين. بالإضافة إلى التزام شركات السياحة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر بدلاً من 135 معتمرًا بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمعتمرين.

كما تشمل الضوابط تنفيذ منظومة لقياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين لضمان مستوى أداء الشركات السياحية وتقديمها لأفضل الخدمات، بالإضافة إلى أنه سيتم إرسال رسالة نصية SMS على هواتف المعتمرين متضمنة الرابط الخاص بالعقد الإلكتروني بهدف ضمان إعلام المواطن بكافة تفاصيل البرنامج المتعاقد عليه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى