بنوكعاجل

«البركة INVIA» .. تفاصيل أول صندوق إسلامي لتمويل المشروعات الصناعية الصغيرة

بحجم مستهدف مليار جنيه

وقعت شركة البركة كابيتال، التابعة لبنك البركة مصر، مذكرة تفاهم مع شركة INVIA للتكنولوجيا المالية المتخصصة في التمويل المبتكر للمشاريع الصغيرة، لإطلاق أول صندوق تمويل قائم على الإيرادات “متوافق مع الشريعة الإسلامية”، بهدف تمويل الشركات الصغيرة مع التركيز بشكل خاص على قطاع الصناعة في مصر.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن الصندوق يقدم حلاً تمويليًا مبتكرًا يعزز تقاسم المخاطر بين المستثمرين والشركات الصغيرة من خلال تقديم التمويل مقابل نسبة من الإيرادات المستقبلية، ولا يتماشى هذا النهج المبتكر فقط مع المبادئ المالية الإسلامية بل يوفر أيضًا خيار تمويل أكثر سهولة ومرونة للشركات الصغيرة في قطاع التصنيع.

وتعالج هذه المبادرة فجوة حاسمة في السوق، حيث تواجه الشركات الصغيرة في قطاع التصنيع تحديات كبيرة في الوصول إلى التمويل والدعم الفني المصمم خصيصًا بسبب تحديات الإقتراض وصعوبة الحصول على التمويل من المصادر التقليدية، وتعاني هذه الشركات، التي تعتبر حيوية للنمو الاقتصادي، لتحسين أدائها التشغيلي والمالي وتوسيع عملياتها بسبب محدودية الموارد المالية ونقص الدعم الفني المناسب.

وقالت سارة حسني، مدير عام شركة البركة كابيتال، إن الصندوق يوفر الدعم المالي الضروري لمساعدة الشركات الصغيرة على تجاوز التحديات المالية وتعزيز قدراتها الإنتاجية وتلبية الطلب المحلي القوي، بهدف دعم قطاع الصناعة في مصر، الذي يعد أساسيًا للنمو الاقتصادي المستدام، وهو ما يتوافق مع استراتيجية الحكومة حالياً لدعم هذا القطاع مما يساهم بالتقدم الاقتصادي وتعزيز النمو والقدرة الإنتاجية بالمشهد الصناعي في مصر.

وأضافت، مدير عام شركة البركة كابيتال، أن الصندوق نجح في جمع 200 مليون جنيه بالمرحلة الأولى، ومن المستهدف الوصول إلى 400 مليون جنيه كمرحلة ثانية قبل نهاية عام 2024، على أن يصل قيمته إلى مليار جنيه بنهاية العام المقبل.

وأوضحت، أن الصندوق سيمول في المرحلة الأولى نحو 20 مصنع صغير في القطاعات الواعدة، ومنها صناعة الألمونيوم، حيث يصل حجم التمويل للمصنع الواحد من 8 إلى 10 ملايين جنيه.

وأشار يحيي عاشور، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة INVIA، “متحمسون للتعاون مع البركة كابيتال في هذه المبادرة ونؤمن بدعم الشركات الصغيرة في قطاع التصنيع من خلال أدوات مالية مبتكرة تتناسب مع احتياجاتها للنمو، بالإضافة إلى تقديم الدعم للأعمال لمساعدة رواد الأعمال على التعامل مع تعقيدات توسيع أعمالهم”.

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة INVIA، إلى أن الصندوق نجح في جذب عدد من البنوك والمؤسسات المالية، وهناك مفاوضات حاليا مع نحو 5 بنوك وعدد من الشركات العائلية للاستثمار في الصندوق، لافتا إلى قيام مكتب الدرينى للمحاماه بدور المستشار القانوني لعملية تأسيس الصندوق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى