عقارات

محمد مصطفى: رفع كفاءة المسطحات الخضراء بميدان الحصري

في إطار الجهود المستمرة لتحسين جودة الحياة لسكان المدينة والارتقاء بالخدمات البيئية وتوفير مساحات ترفيهية مناسبة، تابع المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، أعمال الزراعة ورفع كفاءة المسطحات الخضراء وصيانة المزروعات وتنسيق المواقع بمختلف محاور وأحياء المدينة، بالتنسيق مع المهندس أحمد نمور نائب رئيس الجهاز للزراعة، المهندس هشام جعفر مدير عام الزراعة والمهندس علي عبدالغني مدير إدارة الزراعة.

قال المهندس محمد مصطفى، إن صيانة المسطحات الخضراء تعد من الأولويات الرئيسية للجهاز في الوقت الحالي، نظراً لدورها الهام في تحسين المناخ البيئي وتوفير متنفس طبيعي لسكان المدينة، مشيدا بالجهود المبذولة من فرق الصيانة وإدارة الزراعة.

أوضح أن أعمال رفع كفاءة المسطحات الخضراء شملت أمام مسجد الحصري والدلتات خلف جهاز المدينة، حيث تم زراعة نخيل بلدي مثمر، وأشجار خيمية مزهرة صنف الكاسيا نيدوذا، ومغطيات تربة ذات ألوان مبهجة يتم ريها بشبكة رى بالتنقيط.

أضاف أن إدارة الزراعة قامت بزراعة الأشجار الخيمة صنف الكاسيا نيدوذا ومغطيات التربة؛ لتحسين الرؤية البصرية بالألوان المختلفة أمام جهاز المدينة.

نوه المهندس محمد مصطفى إلى أنه تم زراعة مثلث الاتحاد الأفريقي بالنجيل الجاهز ومغطيات التربة لتحسين الرؤية البصرية بمدخل الحي المتميز من محور ٢٦ يوليو.

أشار إلى إنه تم تكثيف أعمال صيانة المزروعات وتزويد الأشجار والمغطيات والزهور بطريق الواحات بالجزر الوسطى وحارات الخدمة ومدخل الجهاز.

أضاف أنه تم زراعة أشجار البونسيانا على طريق الواحات؛ للحد من ارتفاع درجة الحرارة على الطرق وامتصاص الغازات السامة مثل عوادم السيارات وثاني أكسيد الكربون وتوفير غاز الأكسجين اللازم للتنفس، كما تتميز بكونها خيمية ومزهرة خلال فصل الصيف.

في السياق ذاته، لفت رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر، إلى أن أعمال صيانة المزروعات شملت منطقة العمرانية الثانية، حيث تم تنسيق الحدائق وأعمال التسوية وإنشاء شبكة ري وزراعة المزيد من الأشجار الخيمية للتظليل والحد من ارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن زراعة الأشجار المتساقطة ودائمة الخضرة طوال العام التي تتحمل الأجواء الحارة مثل التيكوما والجلوكا وزهور الإيفوربيا المزهرة طوال العام وعدد من مغطيات التربة التي تعطي نوعا جماليا مثل نبات الألنتيرا الجامبو والدورانتا الصفراء ذات الألوان المبهجة ومغطيات أحواض شجيرية مثل هايبسكس و الجهنمية القزمية.

أوضح أنه تم تنسيق الموقع الجمالي بالممشى السياحي بمحور جمال عبد الناصر؛ لتحسين الصورة البصرية للسكان أثناء التنزه، حيث تم زراعة المزيد من الأشجار الخيمية والكأسية والمزهرة، كما تم تزويده بشبكة ري ونجيلة ومسطحات خضراء مع نظام إضاءة ليلي.

لفت إلى أنه تم تطوير الجزر المؤدية إلى مشروع جنة أكتوبر والسياحيات الأولى والثانية والثالثة، حيث تم زراعة المغطيات بجانبي الطريق وزراعة أشجار الفيكس دائمة الخضرة التي تقاوم الظروف البيئية، فضلا عن زراعة أشجار للزينة ونجيلة خضراء، كما تم زراعة المساحات الواسعة أمام جنة أكتوبر وتزويدها بالزهور المستديمة والأشجار الخيمية والنخل البلدي ونخيل الزينة والملوكي والأشجار المتساقطة والدائمة وتوفير أعمدة ديكورية للإضاءة الليلية.

وفيما يتعلق بأعمال الزراعة بوصلة دهشور، قال المهندس محمد مصطفى، إنه تم تنسيق وزراعة وتنفيذ شبكة ري بالتنقيط حيث يعد محور وصلة دهشور محور رئيسي مميز، حيث ظهر بصورة فنية بتداخل ألوان المغطيات والزهور والزلط الأبيض.

دعا رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر، سكان المدينة إلى التعاون مع الجهاز للحفاظ على هذه المساحات وعدم التعدي عليها، معرباً عن أمله في أن تكون هذه الجهود خطوة نحو تحقيق مدينة مستدامة وخضراء تلبي احتياجات السكان وتحافظ على المظهر الجمالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى