منوعات

بدء أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية

استأنفت اليوم الإثنين الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والإجتماعي لجامعة الدول العربية، في دورته 114، حيث بدأت منذ قليل أعمال اللجنة الاقتصادية برئاسة الإمارات خلفا للأردن، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ومن جهته، قال المستشار مهند غش رئيس وفد الأردن، ورئيس الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، إن الأردن سعت خلال رئاستها لأعمال الدورة 113 للمجلس الاقتصادي، لبذل كل الجهود بالتعاون مع الدول الأعضاء لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي.

وثمن دعم ومساندة الدول العربية للأردن خلال ترأسها لأعمال الدورة 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، واستعراضا لما تم إنجازه خلال رئاسه الأردن لأعمال الدورة 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار إلى العديد من الإنجازات والمبادرات التي تم مناقشتها بالتعاون مع الدول العربية والتي ستعرض بالتفصيل ضمن تقرير الأمين العام خلال اجتماع اليوم.

كما أعرب عن تطلعه للخروج بمزيد من القرارات التي من شأنها أن تثمر عن المزيد من التعاون والتكامل الاقتصادي العربي، حيث تحقيق تقارب أمثل بين المنظومات التشريعية والتقنية لبلوغ مستويات أعلى من التكامل الاقتصادي بين الدول العربية في كافة المجالات.

من جانبه، قال جمعه محمد الكيت، رئيس وفد الإمارات، إن بلاده انطلاقاً من ترأسها للدورة الحالية من إجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، حريصة على دعم العمل العربي المشترك والدفع به لمستويات أكثر تقدماً، وتعزيز أطر التعاون بين الدول الأعضاء بما يصب في نمو واستدامة اقتصاداتها.

وفي هذا الإطار ثمن جهود الأردن على ما بذلته من جهود أثناء ترؤسها لأعمال الدورة السابقة، و كذلك الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على دعمها المتواصل لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي العربي.

وأشار إلى أن الموضوعات المطروحة للمناقشة في اجتماع اليوم تُشكل خريطة طريق لتعزيز العمل العربي المشترك، والاستمرار في بناء بيئة داعمة لنمو واستثمار كافة الإمكانات والموارد التي تزخر بها المنطقة العربية، موضحا أن من أبرز هذه الموضوعات، مناقشة الملف الاقتصادي والاجتماعي لعرضه على أصحاب السمو رؤساء وملوك الدول العربية في اجتماع القمة العربية القادم في العاصمة العراقية بغداد 2025، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة الـ 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، واستعراض الجوانب الاقتصادية لنشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس الـ113 و114، كما سيتم مناقشة مستجدات تطبيق “منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى”، وتطورات “الاتحاد الجمركي العربي” والتحديات التي تواجه تسهيل التجارة البينية وتعزيز فرص الاستثمار بين الدول الأعضاء.

وقال إن من أبرز الموضوعات أيضا التي سيتم مناقشتها هو استعراض تجربة المغرب في قطاع البريد، ومقترحها حول آليات التعاون العربي المشترك في هذا المجال الحيوي، بحانب عدد من المقترحات الأخرى للدول الأعضاء والهادفة إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات السياحة والآثار والاستثمار والتبادل التجاري.

وأضاف أنه سيتم مناقشة أيضا مقترح السعودية بإدراج “مبادرة الفضاء-مداك” ضمن مشروع جدول أعمال الدورة الـ 114 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، في إطار تعزيز التعاون العربي في مجال أبحاث الفضاء، بالاضافة لمتابعة الموضوعات الدورية للجنة ومنها الخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين، وآليات دعم وتعزيز اقتصاد دولة فلسطين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى