عاجلعقارات

شعبة مواد البناء: توقعات بتراجعات كبيرة فى أسعار الحديد قريبًا

أكد المهندس أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أنه من المتوقع انخفاض أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة؛ نتيجة انخفاض أسعار خام الحديد عالميا.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية عبر شاشة «الحدث اليوم» مساء الجمعة: «من المحتمل انخفاض أسعار الحديد الفترة القادمة؛ نتيجة لانخفاض أسعار الخام المستور من الخارج، وفي المجمل هناك استقرار في الأسعار منذ 4 أشهر، وبالنسبة إلى الزيادات الطفيفة في الأسمنت فمن المتوقع استقرار أسعاره الفترة المقبلة».

وأضاف أن ارتفاع أسعار الوحدات السكنية رغم انخفاض أسعار مواد البناء؛ يرجع إلى تحوط المطورين العقاريين من تقلبات سعر الصرف، مشيرا إلى أن الكثير من المطورين يطرحون مشروعاتهم للبيع قبل البدء في البناء، ويحددون موعد التسليم بعد 4 أو 5 سنوات.

وطالب الزيني، الدولة بالتدخل لعدم السماح للمطور بطرح أي وحدات للبيع إلا بعد الانتهاء من الهيكل الخرساني على الأقل، قائلا: «أطالب الدولة بالتدخل بحيث لا تسمح للمطور بطرح أي وحدات إلا بعد الانتهاء من الهيكل الخرساني حوالي 30% على الأقل، لأن على مدار فترة الـ 4 أو الـ 5 سنوات بيكون المطور استلم ما لا يقل عن 60 الى 70 % من سعر الوحدة يعني بفلوسك بنى الوحدة والـ 30% أرباحه».

واستشهد بارتفاع أسعار الوحدات السكنية، بوحدة سكنية داخل إحدى العمارات القريبة من بوابات الإسكندرية مساحتها 200 متر مربع؛ يتم بيعها بمبلغ 33 مليون جنيه، أي بسعر 165 ألف جنيه للمتر، بالإضافة إلى وحدة سكنية أخرى في التجمع الخامس، تجاوز سعر المتر المربع فيها 100 ألف جنيه، على الرغم من عدم البدء في أعمال الحفر حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى