أخبار مصر

اختتام فعاليات ورشة عمل «تبادل الخبرات بين وحدة الأوزون المصرية والعراقية»

اختتمت فعاليات ورشة عمل “تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الفعال بين وحدة الأوزون المصرية والمركز الوطني للأوزون بالعراق في مجال اتفاقيه فيينا وبروتوكول مونتريال” التى نظمتها وزارة البيئة من خلال وحدة الأوزون، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتكثيف الجهود لتقليل الغازات المسببة للاحتباس الحرارى للحفاظ على البيئة، وتوطيداً لأواصر التعاون بين الجانبين المصرى والعراقى.

ووزع الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، شهادات اجتياز الدورة على المشاركين، مؤكدا أن الورشة تضمنت مجموعة من الأنشطة والزيارات الميدانية حيث تم زيارة أحد مراكز التدريب الخاصة بالتعليم الفني، الذي تم تجهيزه ضمن أنشطة البرنامج المصري لحماية طبقة الأوزون.

وأشار إلى زيارة ميدانية لبعض شركات صناعة أجهزة التكييف والتبريد المنزلي والتي أتمت توفيق أوضاعها كأحد ثمار البرنامج المصري لحماية طبقة الأوزون، وتنظيم الزياره ميدانية لعدد من مصانع التبريد والتكييف للتعرف على تجربتهم فى تطبيق معايير السلامة البيئية وترشيد استهلاك الطاقة.

وأوضح رئيس جهاز شئون البيئة أن الورشة ناقشت مجموعة من الموضوعات التى يرغب الجانب العراقى في الاستفادة من التجربة المصرية في مجال إنشاء بنك الهالون، انشاء مركز استصلاح وسائط تبريد، برامج تدريب العاملين بالجهات المعنيه بتنفيذ البرنامج الوطني، وكيفيه حساب خط اساس استهلاك المواد الخاضعة لتعديل كيجالى، وعمل دراسه لتقييم المخاطر وقبول الأسواق للمنتجات التى تعتمد على تكنولوجيات صديقة للبيئة.

وتضمنت فعاليات الورشة استعراض مشروع تجريبي تم تنفيذه بين وزارة البيئة مع شركات صناعة أجهزة التبريد والتكييف، بهدف الوصول إلى أفضل البدائل، وقد تم استعراض أول مركز لاستصلاح غازات التبريد في مصر وكيفية التسويق له للاستفادة منه مستقبلاً.

وتم مناقشة خطط التدريب الخاصة بمراقبة الأسواق الداخلية والخارجية لضمان إحكام الرقابة على وسائط التبريد، وقد تم تنظيم زيارة للوفد العراقى لبعض شركات صناعة أجهزة التكييف والتبريد المنزلي والشركات المتخصصة في صناعة قطاعات السندوتش بانل وغرف التبريد وصناديق النقل المبرد، بالإضافة إلى عدد من الزيارات الميدانية الأخرى.

وأكد أن الورشة ساهمت في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين المصري والعراقي في مجال حماية طبقة الأوزون، ومن المتوقع أن تثمر هذه الورشة عن مشاريع مشتركة وخطط مستقبلية لتعزيز القدرات الوطنية.

وعلى هامش الورشة تم عقد حلقة نقاشية تضمنت إنجازات البرنامج المصري لحماية طبقة الأوزون، والالتزامات الوطنية الخاصة باتفاق كيجالي لبروتوكول مونتريال، بالإضافة إلى تنفيذ دورة تدريبية بميناء الإسكندرية تضمنت جولة ثقافية داخل مكتبة الإسكندرية وقلعة قيتباى، بحضور عدد من العاملين بمصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى