بنوك

هشام عكاشه: 250 مليار دولار قيمة تحويلات المصريين بالخارج خلال 10 سنوات

أكد هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن تحويلات المصريين بالخارج على مدار العشر سنوات الماضية بلغت 250 مليار دولار.

جاء ذلك خلال مشاركته فى الجلسة الأولى بعنوان “فرص وآفاق الاستثمار فى مصر”، ضمن النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين فى الخارج، والذى ينعقد تحت شعار “من أم الدنيا..إلى كل الدنيا”.

وأضاف عكاشه أن المصريين في الخارج ينقسمون إلى شقين عاملين بالخارج ومهاجرين مؤكدا أنهم يساهمون بشكل كبير في الاقتصاد القومي.

وأوضح أنه يجب خلق بيئة جاذبة عبر إزالة المعوقات التى تتمثل فى البيروقراطية وإقامة جسور للتواصل بين الجهات المعنية المختلفة.

وأشار إلى، أن مصر تفتح يديها دائماً لأبنائها بالخارج، مشيراً إلى أن تحويلات المصريين بالخارج وصلت 24 مليار دولار خلال عام 2023، لافتاً إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الادخارية والصناعية والتجارية والطبية.

وأوضح عكاشه أن الوضع الاقتصادي المصري في تحسن رغم التحديات العالمية الشديدة، وبالنسبة لأبنائنا العاملين بالخارج متاح لهم قرض يتراوح قيمته من 50 ألف جنيه إلى 3 ملايين جنيه، لافتاً إلى أن الإنترنت البنكي له دور كبير في تقديم خدماتنا، ولدينا منافذ لتسهيل عمليات التحويلات اللحظية من الخارج.

وأضاف أن البنوك المصرية تنتظر أفكار أبنائنا بالخارج لدرايتهم بالأسواق الخارجية، لافتاً إلى أنه من أبرز المشاكل التي يواجهها المصريين بالخارج الحسابات الراكدة، لكن بتوجيهات من محافظ البنك المركزي حسن عبدالله، صدر منشور من البنك المركزي وقام بحلها وبتيسير عملية تحديث البيانات من خلال فروع البنوك بالخارج.

وأشار إلى أنه يمكن التفكير في مشروعات جديدة تساعد في العملية التصديرية خاصة مع وجود العمالة المصرية الماهرة، والاقتصاد المصري في تقدم.

وتابع :”لدينا شهادات دولارية ذات عائد ربع سنوي وذات سعر فائدة مميز ويوجد منتجات متعددة للمصريين بالخارج”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى