أسواق وأعمال

تحركات عرضية لأسعار الذهب في مصر.. وعيار 21 يسجل 3260 جنيهًا

يستمر سعر الذهب في مصر في التداول بشكل عرضي في ظل ترقب الأسواق لحركة سعر الذهب العالمي هذا الأسبوع الذي يشهد اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي وتقرير الوظائف الأمريكي، حيث يغيب تأثير عوامل التسعير الأخرى على سعر الذهب المحلي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 3275 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، وذلك بعد أن انخفض خلال تداولات الأمس بمقدار 8 جنيهات حيث أغلق عند المستوى 3267 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3275 جنيه للجرام، بحسب جولد بيليون.
الاستقرار الحالي في أسعار الذهب المحلي يأتي نتيجة التحركات العرضية لسعر الذهب العالمية مع بداية الأسبوع، حيث تترقب الأسواق نتائج اجتماع البنك الفيدرالي وتقرير الوظائف الأمريكي هذا الأسبوع.
من جهة أخرى يبقى الاستقرار الحالي في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية سبب في التحركات المحدودة في أسعار الذهب المحلي واختفاء عمليات المضاربة السعرية.
الجدير بالذكر أن ضعف الطلب المحلي على الذهب يساهم أيضاً في التحركات الضعيفة لأسعار الذهب، خاصة بعد أن لجأ التجار إلى عمليات التصدير لتعويض ضعف الطلب المحلي على الذهب، وبالتالي يكون استقرار السعر وتحركات المحدودة يساعد التجار في عملية التصدير.
البنك المركزي المصري أبقى على سعر الفائدة ثابتة عند أعلى مستوياتها التاريخية خلال اجتماعه الأخير، الأمر الذي يعكس توقع المزيد من الضغوط التضخمية التي تحتاج للفائدة أن تظل مرتفعة لكبح جماح نسب التضخم المرتفعة.

أيضاً من المتوقع أن تشهد الأسواق موجة جديدة من التضخم خلال الفترة القادمة بعد أن أعلنت الحكومة عن نيتها رفع أسعار عدد من الخدمات والسلع بدأتها برفع أسعار الوقود خلال الأسبوع الماضي مما قد يدفع معدلات التضخم في الارتفاع.

الذهب يعتبر تحوط ضد التضخم، وبالتالي تترقب الأسواق هل سيتزايد الطلب على الذهب المحلي من جديد كملاذ آمن أو تحوط ضد التضخم، وبالتالي ترتفع أسعار الذهب خاصة في ظل تناقص المعروض في ظل استمرار عمليات التصدير.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

ارتفعت أسعار الذهب مع بداية تداول الأسبوع بسبب توقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيشير خلال اجتماعه هذا الأسبوع إلى نيته في تسهيل السياسة النقدية خلال الفترة القادمة، وبالتالي يزيد التوقعات بخفض الفائدة ربع نقطة مئوية في سبتمبر القادم.

استقر سعر الذهب المحلي مع بداية تداولات اليوم الاثنين في ظل التحركات العرضية للذهب العالمي والذي ينعكس بشكل كبير على سعر الذهب المحلي الذي يفتقد إلى عوامل التسعير الأخرى في ظل استقرار سعر الصرف وضعف الطلب المحلي.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي بداية تداولات هذا الأسبوع ليحاول التداول فوق المستوى 2400 دولار للأونصة وتكوين قاعدة سعرية في منطقة 2400 – 2410 دولار للأونصة، حيث يستهدف الذهب اختراق منطقة المقاومة 2440 – 2450 دولار للأونصة ومن ثم استهداف قمته السعرية الأخيرة عند 2483 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

يتداول سعر الذهب المحلي عيار 21 فوق المستوى 3260 جنيه للجرام بعد أن تراجع إلى المستوى 3240 جنيه للجرام خلال الأسبوع الماضي ليحاول السعر الآن الاستقرار حول هذه المنطقة السعرية وسط ترقب للتحركات القادمة لسعر الذهب العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى