أسواق وأعمال

السويدي إليكتريك تدعم قطاع الطاقة في تنزانيا بإضافة 705 ميجاوات إلى الشبكة القومية للكهرباء

• يتحكم سد جوليوس نيريري في الفيضانات ويسخر قوتها المدمرة لتوفير الطاقة المستدامة والمياه للشعب التنزاني

• توصيل ثلاث توربينات مائية لتوليد الطاقة بالشبكة القومية التنزانية للكهرباء

• تبلغ الكهرباء التي يولدها سد جوليوس نيريري حاليًا 705 ميجاوات، ويهدف للوصول إلى 2,115 ميجاوات

أعلنت شركة السويدي إليكتريك المدرجة بالبورصة المصرية (EGX: SWDY.CA)، والرائدة في مجال توفير حلول الطاقة المتكاملة والبنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن توصيل ثلاث توربينات مائية لتوليد الطاقة بالشبكة القومية التنزانية للكهرباء، وذلك بالشراكة مع شركة المقاولون العرب (مصر)، ويُعَد هذا الإنجاز الضخم خطوة هامة نحو تلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء، ويساهم بقوة في تعزيز شبكة الكهرباء التنزانية.

في هذا الصدد، أعلن معالي الدكتور دوتو بيتيكو، نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة، يوم 16 يوليو في أثناء زيارته لموقع سد جوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية، أن الطاقة المولدة من سد جوليوس نيريري ستخلق فائض من الكهرباء في الشبكة التنزانية مما يضمن أمن الشبكة واستقرارها، كما سيؤدي إلى تقليل استخدام الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء. وقد رافق معاليه كلٌ من المهندس/ وجيسيما نيامو هانجا، المدير العام لشركة تنزانيا للإمدادات الكهربائية (TANESCO)، ومعالي السفير البروفيسور كينيدي جاستورن، نائب المدعي العام لتنزانيا، والمهندس/ لوتينجانو إي. مواندامبو، مهندس مقيم من وحدة الاستشارات الهندسية (TECU)، ووائل حمدي، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للهندسة والإنشاءات في شركة السويدي إليكتريك، وإبراهيم قمر، المدير الإقليمي لشركة السويدي إليكتريك بشرق أفريقيا، ودارم دبسي، مدير المشروع، ومحمد زكي، نائب مدير المشروع.

وأكد نائب رئيس الوزراء: “من خلال ربط هذه الوحدات بالشبكة القومية التنزانية، تحظي تنزانيا بزيادة بارزة في قدرة إنتاج الكهرباء تصل إلى 705 ميجاوات مولدة من محطة جوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية، من أصل 2,115 ميجاوات مُتَوَقَع توليدها مع استكمال المشروع. ويُعَد هذا التطوير خير دليل على إمكانات الدولة المتميزة في إنتاج الكهرباء، مما يسمح لنا بالتركيز على تعزيز استقرار البنية التحتية لنقل الكهرباء”.

ومن جانبه، عقب وائل حمدي، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للهندسة والإنشاءات في شركة السويدي إليكتريك: “دائمًا ما نحرص على الوفاء بالتزاماتنا، وعلى الرغم من مواجهة العديد من التحديات، بدأنا في توريد الطاقة الكهربائية إلى الشبكة التنزانية منذ 17 فبراير الماضي، وبعدها بفترة وجيزة، نجحنا في سد احتياجات شركة تنزانيا للإمدادات الكهربائية (TANESCO) من الطاقة، وفي الوقت نفسه استبدال الطاقة النظيفة الموثوقة بالطاقة المولدة باستخدام الديزل، لذا لا يمثل هذا الإنجاز فقط خطوة نحو انتهاء تخفيف الأحمال في تنزانيا، بل أيضًا يمهد الطريق إلى تحقيق شركة TANESCO للحياد الكربوني. ومن هنا، أفتخر بالمشاركة في هذا المشروع الضخم وبفريقنا المتفاني لعملهم المخلص والجاد للوصول إلى أفضل النتائج”.

تأتي المشاركة في مشروع سد جوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية في إطار التزام شركة السويدي إليكتريك الراسخ بدعم قطاع الطاقة في تنزانيا، مما يضمن توفير كهرباء مستدامة وموثوقة لجميع المواطنين، ويُعَد هذا الإنجاز محطة هامة في المشروع، ودليل على حرص الشركة على تحقيق التميز من خلال التعاون مع شركائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى