عقارات

«اي اي تي» تدعو إلى تبني ممارسات الاستدامة في مراحل أعمال البناء

دعا تقرير صادر عن شركة تكنولوجيا هندسة المقاولات EET إلى الاستدامة في أعمال البناء وتبني ممارسات الاستدامة في جميع مراحل عملهم، بدءًا من التصميم وصولًا إلى التنفيذ والتشغيل

وقال المهندس محمد عبدالفتاح الشنيطي رئيس شركة تكنولوجيا هندسة المقاولات اي اي تي معد التقرير ان كوكب الأرض يواجه تحديات بيئية هائلة، وأصبح من الضروري اتباع ممارسات مستدامة في جميع المجالات، بما في ذلك قطاع البناء حيث يُعدّ هذا القطاع أحد أكبر مستهلكي الموارد الطبيعية ومنتجي النفايات، لذلك، تقع على عاتق شركات البناء مسؤولية كبيرة في تبني ممارسات الاستدامة في جميع مراحل عملهم، بدءًا من التصميم وصولًا إلى التنفيذ والتشغيل.

وتساءل ما هي الاستدامة في أعمال البناء؟، موضحاً أن الاستدامة في أعمال البناء تعني استخدام الموارد بكفاءة، وتقليل النفايات، وخفض الانبعاثات الضارة، وخلق مبانٍ صحية وصديقة للبيئة.

متسائلاً ما هي فوائد تبني ممارسات الاستدامة في أعمال البناء؟

وأشار إلى هناك 3 فوائد في تبني ممارسات الاستدامة في أعمال البناء وهي الفوائد البيئية: تُساهم ممارسات الاستدامة في حماية البيئة من خلال تقليل استهلاك الموارد الطبيعية، وتقليل النفايات، وخفض الانبعاثات الضارة والفوائد الاقتصادية: تُساهم ممارسات الاستدامة في خفض تكاليف البناء والتشغيل على المدى الطويل، من خلال تحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه، واستخدام مواد صديقة للبيئة والفوائد الاجتماعية: تُساهم ممارسات الاستدامة في خلق بيئة عمل صحية وآمنة للعاملين، وخلق مبانٍ صحية ومريحة للمستخدمين.

وتساءل ما هي مسؤوليات شركات البناء في مجال الاستدامة؟ مشيراً إلى التصميم المستدام فيجب على شركات البناء تصميم المباني بطريقة تُقلل من التأثير البيئي، وذلك من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه، وتصميم أنظمة التدفئة والتبريد بكفاءة عالية.

إضافة التنفيذ المستدام حيث يجب على شركات البناء استخدام ممارسات بناء مستدامة خلال تنفيذ المشاريع، وذلك من خلال تقليل النفايات، وإعادة استخدام المواد، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه وذلك إلى جانب التشغيل المستدام حبث يجب على شركات البناء تقديم خدمات صيانة وإدارة مستدامة للمباني بعد اكتمال بنائها، وذلك من خلال مراقبة كفاءة استخدام الطاقة والمياه، وإجراء الإصلاحات اللازمة، ورفع مستوى الوعي لدى المستخدمين بأفضل ممارسات الاستدامة.

وتساءل كيف يمكن لشركات البناء تبني ممارسات الاستدامة؟ مشيراً إلى التعليم والتدريب مؤكداً على شركات البناء تدريب موظفيها على ممارسات الاستدامة، ورفع مستوى وعيهم بأهمية حماية البيئة.
وكذلك الابتكار فيجب على شركات البناء الاستثمار في البحث والتطوير لابتكار حلول بناء مستدامة جديدة إضافة إلى التعاون حيث يجب على شركات البناء التعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات غير الربحية والمجتمعات المحلية لتعزيز ممارسات الاستدامة في قطاع البناء.

واختتم التقرير أن شركة تكنولوجيا هندسة المقاولات EET تتبنى ممارسات الاستدامة في أعمال البناء و المسؤولية المشتركة تقع على عاتق جميع المستثمرين، بما في ذلك شركات البناء والحكومات والمجتمعات المحلية. من خلال العمل معًا، يمكننا خلق قطاع بناء أكثر استدامة يُساهم في حماية البيئة وتحسين حياة الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى