عقارات

العاصمة الإدارية تستخدم مغيرات السرعة ULH من ABB لضمان كفاءة أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف

منذ الإعلان عنه في عام 2015، تبلور مشروع مصر الطموح لبناء مدن حديثة و ذكية بشكل مطرد. اليوم تقف العاصمة الإدارية الجديدة للبلاد كدليل على الابتكار والتقدم ليس في مصر وحسب، بل في القارة الأفريقية بأكملها، فهي الآن موطن لأطول مبنى في افريقيا بالإضافة إلى المباني الوزارية والمدارس والمستشفيات و المباني الخدمية المختلفة – مع العديد من المباني الأخرى المخطط لها في المستقبل القريب.

وفي هذا السياق وفي إطار التزامها بتبني أفضل التكنولوجيات لتحقيق كفاءة استخدام الطاقة في مصر أعلنت شركة ABB – الشركة العالمية الرائدة في تكنولوجيا وحلول الطاقة والصناعات الكهربائية – عن أحدث مشاريعها في مدينة العاصمة الإدارية بالتعاون مع شركة Quasi Systems Energy and Control Solutions لتكون أحد مزودي خدمات التنفيذ الرئيسيين لتكنولوجيا حلول التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريدHVACR المبتكرة الموفرة للطاقة والمثبتة في العديد من المباني.

إن أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد تلعب دورًا أساسيًا في ضمان مستويات عالية من الراحة والسلامة وكفاءة استخدام الطاقة في الكثير من البنية التحتية المهمة للعاصمة. وينطوي المشروع على توريد أكثر من ألف من مغيرات السرعة الخاصة بالتدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد المتميزة HVACR ultra-low harmonic (ULH)من ABB، مما يعزز الموثوقية والسلامة وكفاءة استخدام الطاقة في أنظمة تكييف الهواء.

تم تركيب مغيرات سرعة ايه بي بي ABB ULH drives لتنظيم وتحسين أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد في العديد من المباني الخدمية بالعاصمة الأدارية الجديدة، التي يتم تشغيلها بواسطة المحركات الكهربائية. والجدير بالذكر أن قرار اختيار مغيرات سرعة ايه بي بي لم يكن اختيارًا عشوائيًا؛ بل استند إلى التخطيط الدقيق والتشاور مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع.

تقليل الـharmonics إلى الحد الأدنى لتقليل مخاطر التوقف

وإدراكًا لأهمية تقليل ال harmonics في الشبكة الكهربائية في المباني الرئيسية، تم اختيار مغيرات سرعة ايه بي بي نظرًا لقدراتها علي التقليل من الharmonics الي مستويات منخفضة للغاية، مما يضمن موثوقية واطالة العمر الأفتراضي للبنية التحتية الأساسية. فمن خلال تقليل الharmonics، تعمل مغيرات السرعة على تقليل مخاطر تلف المعدات الكهربائية المتصلة بالشبكة، وما يرتبط بها من أعطال تشغيلية، الأمر الذي يساهم في تحقيق أقصى قدر من الراحة وجودة الهواء والسلامة، والأهم من ذلك، كفاءة استخدام الطاقة وتخفيض التكلفة لعمليات ادارة المباني.

وفي هذا الصدد يشرح المهندس/ محمد صلاح، الرئيس التنفيذي لشركة Quasi Systems، السبب المنطقي وراء استخدام مغيرات سرعة ايه بي بي التي تم تثبيتها في بعض المباني قائلا: “تعد استدامة وموثوقية نظم التشغيل في معظم المباني الإدارية أمرا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه حيث يمكن أن يكون تعطل النظام كارثيا إذا حدث أي خلل أو عطل ما في أي وقت. ولذلك، واستنادًا إلى الحسابات التي تم إجراؤها باستخدام أداة التقدير من شركة ايه بي بي ABB’s harmonic estimator tool، قرر مستشارونا المتخصصون التصميم الأمثل لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد لكل مبنى بحسب احتياجاته.

ومن ثمّ، فقد حددوا ما إذا كانت هناك حاجة إلى استخدام مغيرات سرعة ULH و ما إذا كان الحل أستخدام مغيرات السرعة ذات المواصفات الأعتيادية كافيا.”

بالإضافة إلى ذلك، فإن توفير الطاقة بنسبة تزيد عن 25% التي تقدمها مغيرات سرعة ايه بي بي لكل مبنى يسهم بشكل قوي في تحقيق أهداف الاستدامة للعاصمة الإدارية الجديدة من خلال تقليل البصمة الكربونية للمباني، وفي الوقت نفسه، يسهم في تقليل تكاليف التشغيل الكهربائي.

تعزيز سلامة الأشخاص والأصول

إن الفوائد التي توفرها مغيرات سرعة ايه بي بي تمتد إلى ما هو أبعد من توفير الطاقة والموثوقية إلى توفير معايير أمن وسلامة غير مسبوقة، حيث تتميز بوظائف مراقبة وادارة استخدام الطاقة، وتدعم سهولة الاندماج في أنظمة التحكم والسلامة من الحرائق في أنظمة إدارة المباني، و هذا ما يحدث في حالات الطوارئ حيث تتجاوز مغيرات السرعة إعدادات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد، مع إعطاء الأولوية لسلامة الأشخاص فوق أي شيء آخر.

إن فريقي ABB & Quasi Systems يعملان سويا ويحرصان على تزويد العملاء بأفضل الحلول والتقنيات التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم في الراحة والسلامة والجودة. لذلك فإن مغيرات سرعة ايه بي بي ستبقى دوما الخيار التكنولوجي المفضل في السنوات القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى