أسواق وأعمال

وزير البترول: التعاون المشترك والتكامل هو مفتاح تحقيق النجاحات فى الدرع النوبى

أكد كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر تتمتع بمقومات متميزة فى مجال التعدين تؤهلها لأن تصبح وجهة استثمارية جاذبة سواء موقعها الجغرافى الاستراتيجي أو البنية التحتية المتطورة وذلك بالإضافة إلى الثروات الطبيعية الهائلة التى تزخر بها، مشيراً إلى أن التعاون المشترك والتكامل هو مفتاح تحقيق النجاحات فى الدرع النوبى.

وأشار بدوى إلى الدور الهام الذى تبذله الشركات العالمية العاملة فى مجال التعدين فى مصر ومساهماتها الفعالة خاصة فى توفير التكنولوجيات المتطورة والتقنيات الحديثة والخبرات، بالإضافة إلى دعم ودور المؤسسات المالية فى توفير الموارد المالية اللازمة للاستثمار فى هذا القطاع الحيوي لتحقيق نجاحات لكل الأطراف.

ومن جهته، أكد صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالأردن، خلال مشاركته في مؤتمر التعدين في مصر، أن الدرع النوبى الممتد كقاسم مشترك بين مصر والأردن والسعودية يوجد فرصاً متميزة للتعاون فى تطوير استغلال الموارد التعدينية ونجاح تطوير واستغلال الموارد فيه فى مصر والسعودية هو نجاح نستثمره فى الأردن ونضيفه لاستراتيجية التعدين لدينا، فى ظل تنامى مساهمة التعدين فى جهود التنمية ودعم التحول الطاقى والصناعات، خاصة وأن الدراسات تشير لاحتياج العالم إلى 10 أضعاف المعادن المستخدمة حالياً.

أكدت هايكى هارمجارت مدير البنك الأوروبى للإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، على دعم البنك الأوروبى للإعمار والتنمية لجهود الحكومتين المصرية والأردنية وتمويل تطويرهما لقطاع التعدين فى ظل التزامهما بتعزيز التحول الطاقى والتعدين الأخضر والاستدامة وزيادة مساهمة القطاع الخاص وشفافية إتاحة المعلومات الخاصة بالاستكشاف.

وقال مارتن هورجان رئيس شركة سنتامين للذهب، إن الدرع النوبي أحد أهم مناطق التعدين حاليا ويتواجد بها كميات من الذهب لم تستغل بعد وهناك المزيد من المناطق الواعدة للذهب.

ومن جهته، قال مايك سيلفر رئيس شركة لوتس جولد الكندية، إن الحكومة داعمة لتنفيذ الخطط الاستثمارية الطموحة للشركة التي تسعي لتحقيق قصص نجاح لها في مصر، وتركز على الوصول لتحقيق كشف تجاري والعمل على الإدارة الاقتصادية للمشروعات من خلال رفع كفاءة الانفاق وخفض التكاليف.

قال تونو فاك رئيس شركة اتون ريسورسز الكندية: “نحن متحمسون لنمو أعمالنا في مصر، وحاليا نستكمل دراسات إقامة منجم الذهب بعد تحقيقها كشفا تجاريا”، مشيدا بالتعاون الجاري مع الوزارة وهيئة الثروة المعدنية وخطوة تأسيس الشركة المشتركة، ودعم الدولة المصرية للاستثمارات”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى