أخبار مصر

وزير الري يتفقد ترعة الإسماعيلية بمركز التل الكبير

قام كل من الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والمهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، بتفقد موقع ترعة الإسماعيلية بمركز التل الكبير، ضمن استعدادات الوزارة لموسم أقصى الاحتياجات المائية.

رحب أحمد عصام الدين بالدكتور هاني سويلم، مشيدا بالتعاون بين المحافظة والوزارة خاصة في أزمة انهيار جسر ترعة السويس بعزبة الكوبانية، متمنيًا مزيدا من التعاون خلال الفترة المقبلة.

تضمنت الجولة تفقد مجرى ترعة الإسماعيلية وأعمال التطهير الجارية بها والتأكد من صيانة الجسور بشكل مستمر ومناسيب المياه بالترعة.

ووجه الدكتور هاني سويلم، رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بمحافظات الإسماعيلية، السويس، الشرقية، بمتابعة موقف التطهير على الطبيعة بالتنسيق مع الإدارات العامة للرى والصرف بنطاق الإدارة المركزية واستيفاء وتدقيق بيانات منظومة تطهيرات الترع، والمنشأة لمتابعة موقف عمليات التطهيرات بالإدارات العامة للري.

وأوضح أن موقف الاستعداد والجاهزية بكل إدارة وعدد الشكاوى خلال موسم أقصى الاحتياجات يعد أحد الأدوات المهمة لتقييم أداء العاملين بالإدارات المختلفة، وانعكاس ذلك على الحوافز والترقيات، موجهًا برفع ورد النيل من على جانبى الترعة فور انتهاء أعمال التطهير وبحث كيفية إعادة استخدامه مرة أخرى في بعض الصناعات لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه والحفاظ على البيئة.

حضر الزيارة المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الري، المهندس إبراهيم عبد المنعم رئيس قطاع الري، المهندس أبوبكر الروبي رئيس الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية، المهندس رضا عبدالشافي رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظات القناة، المهندس محمد قاسم رئيس الإدارة المركزية بالشرقية، المهندس محمد توفيق مدير الإدارة العامة لري الصالحية، وعدد من قيادات وزارة الموارد المائية والري والقيادات التنفيذية بالإسماعيلية.

وفى سياق متصل تفقد وزير الري، هاني سويلم، مشروعات وأعمال الوزارة بمحافظتى الإسماعيلية والسويس، للاطمئنان على حالة الري خلال فترة أقصى الاحتياجات، وكذلك حالة الري وتطهيرات الترع بنطاق المحافظتين.

كما تفقد سويلم، بحسب بيان للوزارة اليوم، موقع كوبري السنوسي القديم الجاري إزالته على ترعة السويس، موجها بسرعة إزالة الخوازيق الخاصة بالكوبري القديم داخل القطاع المائي للترعة، والتنسيق بين أجهزة الري والمحافظة لإزالة كل التراكمات من داخل القطاع المائي ورفع النواتج من على الجسر لعدم إعاقة الحركة المرورية على الطريق المجاور للترعة.

كما وجه بالتنسيق بين أجهزة الري والمحافظة لتعريف المزارعين بجداول المناوبات وتطبيقها، ومتابعة أجهزة الري لالتزام المزارعين بمواعيد المناوبات المقررة، مع التوجيه بإزالة أية وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع، بجانب متابعة أجهزة الري بالمحافظة لكل الأراضي ذات التربة الرملية التي تروى بالغمر بالمخالفة وعمل محاضر مخالفة وتبديد مياه لهذه الأراضي.

وشدّد الوزير، على التنسيق الدائم بين أجهزة وزارتي الري والإسكان والمحافظة فيما يخص مناسيب المياه أمام محطة مياه شرب السويس للتأكد من استيفاء المناسيب المطلوبة أمام المحطة.

ووجه سويلم بسرعة نهو جميع أعمال التطهيرات على الترعة، والتوجيه بتركيب صاولة فاصلة بين إدارتي ري القليوبية والإسماعيلية لحجز ورد النيل على أن يتم تنفيذ الصاولة بالتشغيل الذاتي بمعرفة الإدارة المركزية للصيانة الوقائية.

كما تم التطرق لموقف تجربة الاستفادة من ورد النيل من خلال استخدامه فى عمل سماد كمبوست، موجها بتقييم التجربة الجاري تنفيذها للنظر فى تكرارها حال نجاحها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى