منوعات

طارق فايد: 130 مليار جنيه إجمالي التمويلات ببنك القاهرة

قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن البنك نجح في نمو إجمالي التمويلات المقدمة من 50 مليار جنيه بنهاية 2018، إلى 130 مليار جنيه حتى الآن.

وأضاف “فايد”، أن نسبة توظيف الودائع للقروض ارتفعت من 36% بنهاية عام 2018 إلى 60%.

وأوضح  طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، خلال كلمته في مؤتمر الناس والبنوك، أنه استفاد أكثر من 6 آلاف مشروع متوسط وصغير، ونجح البنك في تمويل 350 ألف مشروع متناهي الصغر وشركات تتعامل مع القطاع المصرفي لأول مرة.

وأشار رئيس بنك القاهرة، إلى أن البنوك الوطنية تلعب دورا رئيسيا في في بناء قدرات القطاعات المختلفة، والتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية المتخصصة في سلاسل الامداد.

 

وأكد طارق فايد، أن بنك القاهرة كان من أوائل البنوك المشاركة في مبادرة رواد النيل، حيث تم تقديم دعم فني لأكثر من 14 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة، بالإضافة إلى مركز التميز للتصدير الذي قدم دعم فني لأكثر من 300 شركة تمكنت من مبيعات للسوق المحلي والتصدير بقيمة 700 مليون جنيه.

وقال رئيس بنك القاهرة، إن القطاع المصرفي يعمل على تعميق الصناعة، ولا نغفل عن دور التمويل التنموي والمبادرات العديدة التي قدمها البنك المركزي للعديد من الصناعات ومبادرات لضمان مخاطر الائتمان.

وأضاف  أن حجم التمويلات الممنوحة من البنوك ارتفعت من 1.5 بنهاية عام 2018، مقابل 3.7 تريليون جنيه حتى الآن، بنمو حوالي 70%، موضحًا أن القطاع الصناعي يمثل 20% من إجمالي قروض القطاع المصرفي.

وأشار إلى أن السنوات الماضية شهدت اهتمام القطاع المصرفي بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن إجمالي التسهيلات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على 14% من إجمالي محفظة قروض القطاع المصرفي، والتي تدعم الصناعات المغذية والوسيطة لخدمة الصناعات المختلفة.

ولفت إلى أن مصر تمتلك قدرات مكّنت من تخطي الأزمات المتتالية، ومع بداية عام 2020، وظهور جائحة كورونا والحرب الروسية- الأوكرانية، حدث تباطؤ في عملية التصدير والصناعة، وتتضافر جهود الدولة لتعزيز الحصص التصديرية لكثير من الدول.

وأوضح أن السوق المحلية شهدت استثمارات كبيرة ما أدى لوجود فائض في قدرات الكهرباء بـ 13 ألف ميجا وات، ومن 2000 إلى 7 آلاف كيلو، والاستثمار في المناطق الصناعية.

للمزيد: موقع التعمير للتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيس بوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى