منوعات

عيار 21 يسجل 1600 جنيه.. قفزة جنونية فى أسعار الذهب

شهدت الأسواق المحلية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الذهب مع بداية تعاملات اليوم السبت، وعلى أثر ذلك  توجه التعمير إلى مركز قليوب، بمحافظة القليوبية، في جولة يومية جديدة، لرصد أسعار الذهب والمصنعية والضريبة.

جاء ذلك بعدما شهدت الأسواق العالمية والمحلية حالة كبيرة من الارتفاع في أسعار الذهب، على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

استمرت هذه الحالة التي أصابت جرام الذهب منذ 9 مايو الماضي، وسط ترقب المقبلين على الزواج، وراغبي الاستثمار، ممن يرغبون في ارتفاعه، ومن يتمنون انخفاضه.

التعمير يرصد أسعار الذهب في مركز قليوب

يواصل جرام الذهب في الوقت الراهن تحديات الارتفاع، خاصة بعد قرار البنك المركزي المصري أواخر شهر أكتوبر الماضي،  بارتفاع سعر الفائدة على أساس 200 نقطة، ليلحق به قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على أساس 75 نقطة.

انعكست هذه القرارات على زيادة سعر الدولار، حيث وصل إلى  24.50 جنيهًا، الأمر الذي أثر بالطبع على أسعار الذهب داخل الصاغة المصرية في الأسواق.

التعمير يتجول في محافظة القليوبية

يواصل التعمير جولاته الميدانية التي يقوم بها يوميًا إلى المناطق والمحافظات المختلفة، لرصد كل ما يتعلق بأسعار المعدن الأصفر لتقديمة إلى قرائه ومتابعيه على البوابة الإلكترونية.

حيث التقى خلال الجولة، التي أجراها اليوم  3 ديسمبر 2022، بعدد من تجار الصاغة بمركز قليوب، الذين أكدوا أن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا كبيرًا بداية بداية شهر ديسمبر الجاري،  تخطي فيها جرام الذهب لــ1500 جنيه، ليواصل اليوم السبت الجرام الارتفاع بقيمة 100 جنيه.

وقال سمير سعد، أحد تجار الصاغة بالمركز، أن عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا ومبيعًا في الأسواق المحلية، سجل اليوم 1600 جنيه، مضيفًا أن عيار 24 وهو العيار الأغلى قيمة والأعلى سعرًا في السوق المحلي، حقق نحو 1.817 جنيهًا.

وأضاف سعد في تصريحات أدلى بها إلى “التعمير”، أن عيار 18 حقق اليوم نحو 1,363 جنيهًا للجرام، بينما حقق عيار 14 وهو العيار الأقل طلبًا في السوق المحلي نحو 1060 جنيهًا، مؤكدًا أن عيار 12 سجل نحو 942 جنيها، وهذه الأسعار غير متضمنة المصنعية والضريبة.

وتابع أن سعر جنيه الذهب قفز اليوم ليسجل 12.720 جنيهًا، وهي المرة الأولي من نوعها يصل سعر الجنيه هذا الرقم، حيث يصل وزنه إلى 8 جرامات من عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا في الوجهين البحري والقبلي.

سعر المصنعية والضريبة اليوم السبت

وبدوره أحد تجار الصاغة بالمركز أيضًا، كشف صاحب محلات الشافعي، أحمد جلال، أن سوق الصاغة المصرية يعاني حالة كبيرة من الركود، يرجع للارتفاع الجنوني الذي شهده الذهب خلال الآونة الآخيرة.

وأضاف أن التجار يمرون بأزمة كبيرة تتعلق بدخلهم الشهري، بسبب ارتفاع الأسعار، ونأمل أن تنشط حركة البيع والشراء.

وأوضح جلال، أن سعر المصنعية في هذا المركز تدور بين 60 إلى 180 جنيهًا، ولكننا نضطر لتخفيض هذه النسبة بسبب الارتفاع الكبير الذي شهدته ساحة الذهب.

وتابع أن سعر المصنعية يتم تحديدها وفقًا لنوع الأعيرة الذهبية، والأشكال والأذواق المختلفة حسب رؤية كل تاجر، ولكنها تختلف باختلاف الأماكن والمحافظات، فعلي سبيل المثال: هناك تجار يبذلون مجهودًا كبيرًا في اختيار الأشكال والأنواع والأذواق وبالتالي يرفعون من سعر المصنعية.

واستكمل: أن سعر الضريبة تمثل 3% من قيمة جرام الذهب بشكل عام، لذلك فكلما ارتفع سعر الجرام ارتفعت معه المصنعية والضريبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى