أخبار مصر

وزيرة التضامن: تقديم دعم نقدي لـ522 ألف مسن من مستفيدي برنامج كرامة

أكدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة قدمت من خلال برنامج الدعم النقدي “كرامة” مساعدات لـ 522 ألف مواطن من المسنين، بإجمالي قيمة 369 مليون جنيه سنوياً.

وأضافت مرسي، في بيان لها اليوم، إنه يتم إعفاء المسنين فوق سن الـ 70 عاما من مصروفات المواصلات العامة، بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، هذا بالإضافة إلي إعفاء من بلغوا 65 سنة بنسبة 50%، وتتحمل الوزارة سداد التكاليف عوضا عنهم، إضافة إلى ما يتم تقديمه من خدمات للكبار بلا مأوى.

وأعلنت وزيرة التضامن، أن شهر أكتوبر الجاري، سيشهد تنفيذ عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن تزامناً مع المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان” ومن بينها الاحتفال الخاص باليوم العربي لكبار السن.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار التأكيد على أهمية التوعية والحماية للمسن، وإبراز دور مقدمي الرعاية، ففي محافظة أسوان، سيتم تنفيذ معسكر ترفيهي بمشاركة 40 مسنا ومسنة بدور وأندية المسنين من محافظات “المنيا – سوهاج – الأقصر – أسوان”، متضمنا على مدى أسبوع برنامج زيارات للأماكن السياحية، وندوات توعية وبرنامج ترفيهي متكامل من رحلة نيلية وعروض فنية بقصر ثقافة أسوان، بحسب بيان للوزيرة.

وفى الإسكندرية سيتم فى الثالث من أكتوبر انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن بمشاركة 150 مسنا ومسنة من محافظات “كفر الشيخ – البحيرة – الإسكندرية”، متضمنة تنفيذ مسابقات ثقافية ومعرض للمشغولات اليدوية ومنتجات المسنين، كذلك عرض مواهب المسنين، وسيشارك الهلال الأحمر المصري بقوافل طبية تقدم خدماتها للمشاركين، إضافة إلى قيام حملة “شوف بكرة بعنيك” بتوقيع الكشف الطبى على العيون للمشاركين.

وفى الإسماعيلية وبمشاركة مسنين من دور وأندية محافظات “الجيزة- السويس- الإسماعيلية- بورسعيد”، سينطلق بنادى الفيروز برنامج توعية صحية وبرامج ترفيهية تتضمن زيارة متحف الإسماعيلية وزيارة النصب التذكاري، وفى محافظة الشرقية ستنظم فعالية متضمنة أمسية دينية وإنشاد ديني وتوزيع هدايا ووجبات ساخنة لكل المسنين بالدور وتنظيم ماراثون للمسنين بنادى الإخلاص.

وسيتم تشغيل أول مركز علاج طبيعي للمسنين بدار أم كلثوم لرعاية المسنين بحلوان بأحدث الأجهزة بدعم من بنك ناصر الاجتماعي لتقديم خدمات العلاج الطبيعي للمسنين داخل وخارج الدور، مع العمل على سرعة الانتهاء من تجهيز المركز الثانى للعلاج الطبيعي النموذجي بدار المسنين بدمياط الجديدة، كما ستنطلق القوافل الطبية للهلال الأحمر المصري لتقديم العديد من الخدمات الطبية والعلاجية للمسنين.

وتهدف وزارة التضامن إلى توفير إقامة مجهزة للمسنين تشمل كل أنواع الرعاية اللازمة اجتماعية، صحية، ترفيهية، اقتصادية في دور المسنين، فضلا عن توفير الرعاية الصحية والوقائية والمنزلية “مرافق مسن”، وحماية المسنين من التعرض للعنف والإساءة والإهمال وتعزيز الاستفادة من قدرات وخبرات المسنين ودمجهم بكافة فئاتهم، وتوفير الخدمات الخاصة بأندية المسنين.

ويبلغ عدد دور المسنين 173 داراً على مستوى 22 محافظة، و191 ناديا للمسنين، تقدم لهم المبادرات والخدمات في إطار تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ على كيانهم وكافة حقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية، و26 وحدة للعلاج الطبيعي، و27 مكتب خدمة المسنين.

وشهد العام الحالي التصدّيق على القانون رقم 19 لسنة 2024 قانون رعاية حقوق المسنين، والذي تتمثل أهم أهدافه في حماية ورعاية حقوق المسنين وضمان تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والصحية والاقتصادية والثقافية والترفيهية.

أما بنك ناصر الاجتماعي فيقدم للمسنين مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية لكبار السن، منها شهادة “رد الجميل”، التى تمنح أعلى عائد فى السوق المصرفي؛ تقديرا لمساهماتهم بشكل أساسي في بناء وتنمية المجتمعات ولضمان توفير حياة كريمة لهم وتحسين جودة الحياة، حيث يوجد عائد لشهادة مدتها سنة فقط، بعائد 20.5% شهري، و22% سنويا، أما إذا كان الشهادة مدتها 3 سنوات فيكون العائد 22.5 % شهرياً، و24.25% سنويا، وتم إصدار إجمالي 14 ألفا و500 شهادة بإجمالي مليار و258 مليون جنيه تقريباً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى