أخبار مصر

كرم جبر: ندرس ظهور غير المتخصصين على القنوات الفضائية

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، استعداد المجلس لإصدار كود يحظر ظهور غير المتخصصين في الشئون الطبية والدينية والقانونية على القنوات الفضائية؛ لمنع تضليل المشاهد، قائلا: “انتشار المعلومات غير العلمية يشكل خطرا على الرأي العام”.

وشدد جبر، خلال كلمته بجلسة العمل الأولى الخاصة بمبادرة “التنظيم الذاتي للإعلام الرياضي والبرامج الحوارية والأنشطة الإعلانية”، اليوم الثلاثاء، على ضرورة التأكد من هوية من يظهر على وسائل الاعلام، خاصة أن البعض يزعم تخصصه في الطب أو القانون أو غيره على غير الحقيقة، وهو ما يؤدي إلى تضليل المشاهد خاصة عند الحديث عن القضايا الشائكة التي تحتاج إلى متخصص في هذا المجال.

وأضاف أن مثل هذه الإجراءات تتطلب توافقا كاملا من أصحاب القنوات التلفزيونية والجهات الإعلامية المختلفة، وذلك للعمل سويا على تنفيذ المبادئ الأساسية التي تضمن تقديم محتوى إعلامي موثوق، داعيا إلى ملاحقة كل من يخالف هذه الضوابط، قائلا: “المجلس سيقوم بمتابعة تنفيذ هذه القوانين بكل حزم لضمان حماية الجمهور من التضليل الإعلامي”.

وأشار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في كلمته، إلى أن المجلس وضع قواعد تنظم عمل المنصات التى تعمل بالداخل، تطبيقا لقرار مجلس الوزراء بشأن حجب هذه المنصات التى تخالف الضوابط المقررة قانونا، والتى تتمثل في عرض محتوى يدعو إلى العنف أو التطرف أو المثلية الجنسية، وبموجب هذا القرار يتم حجب كل من يخالف تلك المعايير.

وأوضح أن مشروع القانون الذي قدمه المجلس لضبط الإعلانات الصحية والطبية لم يتم إقراره حتى الآن، مؤكدا أهمية الدور الذي تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والأكاديمية الوطنية للتدريب في تأهيل الإعلاميين، وضمان تقديم محتوى إعلامي عالي الجودة يلتزم بالمعايير المهنية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى