أخبار مصر

مصر وسريلانكا تتفقان على تعزيز التعاون الثنائي وزيادة التبادل التجاري والسياحي

استقبل الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم، علي صبري، وزير خارجية سريلانكا، بمقر وزارة الخارجية في القاهرة، حيث بدأت المباحثات بلقاء منفرد بين الوزيرين، تلاه اجتماع موسع بمشاركة وفدي البلدين، تم خلاله توقيع اتفاقية تعاون في مجال التدريب الدبلوماسي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وسريلانكا، التي شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة.

ووافق الوزيران على أهمية الحفاظ على هذا التطور الإيجابي بما يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين. وقد ثمن الدكتور عبد العاطي تفعيل آليات التعاون الثنائي، حيث عقدت الجولة الثانية للمشاورات السياسية على مستوى مساعدي وزير الخارجية في كولومبو في يوليو 2023، وأكد حرص مصر على استدامة تلك الآليات، كما رحب بإعادة تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية-السريلانكية في البرلمان السريلانكي.

وأضاف السفير أبو زيد أن الدكتور عبد العاطي أكد اهتمام مصر بتعزيز الاستثمارات السريلانكية في مصر، واستفادة الشركات السريلانكية من الفرص الاستثمارية القائمة على التصنيع والمزايا المقدمة للمستثمرين الأجانب، مثمنا اهتمام الشركات السريلانكية الكبرى في مجال الملابس الجاهزة بتعزيز استثماراتها في مصر، وشدد على أهمية زيادة حجم التبادل التجاري وإعادة إحياء مجلس رجال الأعمال المشترك.

من جانبه، أكد وزير خارجية سريلانكا أهمية تعزيز استثمارات القطاع الخاص السريلانكي في مصر، مشيرا إلى وجود مجالات استثمارية واعدة، كما أبدى اهتمام بلاده بتعزيز التعاون في المجالات الثقافية ومكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات الداعمة للعلاقات بين البلدين.

كما نوه الدكتور عبد العاطي إلى أهمية تعزيز التعاون السياحي وزيادة التبادل السياحي بين البلدين وفقاً لمذكرة التفاهم المشتركة الموقعة في 2008، وتناول الوزيران سبل الاستفادة من التجربة المصرية في تأهيل العاملين بالقطاع السياحي والأثري، وأعربا عن استعداد مصر للتعاون في مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى دور الأزهر الشريف في نشر الفكر الوسطي.

وأردف السفير أبو زيد أن الدكتور خالد العنانى، المرشح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو، قد شارك في المباحثات، حيث أثنى الوزير السريلانكي على قدرات المرشح المصري ومؤهلاته العلمية.

في ختام المباحثات، اتفق الوزيران على أهمية الحفاظ على التواصل المنتظم في متابعة برامج التعاون الثنائي، وتكثيف التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي المصري ونظيره السريلانكي لتعزيز التعاون في مجال التدريب وبناء قدرات الكوادر الدبلوماسية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى