أسواق وأعمال

45 % ارتفاعًا فى أسعار الدخان خلال يوليو

ارتفعت أسعار الدخان والسجائر في الأسواق المحلية خلال شهر يوليو الماضي، بنسبة 45.1%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وعلى أساس شهرى ارتفعت اسعار الدخان بنسبة 0.9%، وذلك مقارنة بأسعارها فى شهر يونيو السابق له، وفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وبحسب الإحصاء، صعد قسم المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 45.1%، على أساس سنوى، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية بنسبة 22.9%، الدخان بنسبة 45.1%.

وعلى أساس شهري، سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعاً قدره 0.9%، بسبب ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية بنسبة 6.2%، الدخان بنسبة 0.9%.

وأعلنت شركة الشرقية للدخان- إيسترن كومباني، منتضف يوليو الماضي، زيادة أسعار منتجاتها من السجائر المحلية بقيمة 22 قرشا في العلبة الواحدة لـ 11 صنفا، وتعد هذه الزيادة الثالثة لأسعار منتجات إيسترن كومباني خلال 2024، حيث أعلنت الشركة عن زيادتين في فبراير، وأبريل الماضيين.

وكانت شركة الشرقية للدخان، قد أعلنت فى نهاية إبريل الماضي، رفع أسعار منتجاتها من السجائر بأكثر من 4 جنيهات، لترتفع أسعار سجائر البوكس 10 لتصل إلى 24.5 جنيه، كما ارتفع أسعار سجائر كيلوباترا كينج سايز، وبوسطن، والسجائر السوبر إلى 24.5 جنيه، وذلك بعدما سمحت مصلحة الضرائب في مطلع الشهر نفسه بفتح الشرائح الخاصة بالسجائر بنسبة تقترب من 12%، حيث تم زيادة الحد الأقصى لأسعار السجائر من الفئة الأولي لتتراوح بين جنيه و34.7 جنيه، بدلا من جنيه إلى 31 جنيها، كما تم زيادة الشرائح الخاصة بالسجائر في الفئة المتوسطة لتتراوح بين 34.8 و50.40 جنيه، مقابل 31 إلى 45 جنيها سابقا.

وكانت شركة فيليب موريس مصر أعلنت رفع أسعار السجائر، خلال فبراير الماضي، بنحو 11 جنيهًا للعبوة من أصناف مارلبورو، ميريت، وإل إم، كما ارتفعت أسعار سجائر وينستون بما يتراوح بين 5 و7 جنيهات، في المحلات التجارية بالأسواق.

وأعنلت شركة المنصور الدولية لتوزيع السجائر، الزيادة الجديدة في أسعار السجائر بما يترواح بين 2 و10 جنيهات على أنواع سجائر دافيدوف وتايم ومانشستر، وبدأ تطبيق الزيادة اعتبارا من 14 فبراير 2024.

وتراجع معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 25.2% خلال شهر يوليو الماضي، مقابل 27.1% خلال شهر يونيو السابق، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة الخميس الماضي، التى اشارت إلى تباطي وتيرة ارتفاع التضخم الشهرى ليرتفع بنسبة 0.5%، مقابل ارتفاع بنسبة 1.8% في يونيو السابق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى