أسواق وأعمال

متي بشاي: مبادرة «مصنعك دايما شغال» تحارب البطالة وتزيد معدل الناتج المحلي الإجمالي

قال المهندس متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن إطلاق الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة والنقل، خلال الأيام الأخيرة، مبادرة تحت مسمى “مصنعك دايما شغال”، يكشف إتجاه الدولة المصرية لتوطين الصناعة وتشغيل عدد كبير من العمالة مما يخفض معدلات البطالة والفقر وزيادة معدل الناتج المحلي الإجمالي.

أوضح بشاي، أن المبادرة تساعد المصانع في الحصول على شهادات المطابقة الدولية وتقديم الدعم الفني اللازم لها، مما يعمل على استمرار عمل المصانع ما يسهم في تقليل معدلات البطالة وزيادة معدلات التشغيل وهو ما يعود بفوائد عدة على الصناعة المصرية من خلال تحسين وتعزيز جودة الصناعة المصرية ما يفتح المجال أمامها للتصدير لكافة دول العالم وهوا ما يسهم في جلب العملة الصعبة لخزانة الدولة المصرية مما ينعكس على تقليل معدلات التضخم.

أكد أن خطة وزارة الصناعة، يجب تكاتف الجميع على تحقيقها والتي تتضمن ترشيد الواردات والحد من الاستيراد، وتوفير احتياجات السوق المحلية ومستلزمات الإنتاج من خلال تشجيع المصنعين المصريين وجذب مستثمرين عالميين، وزيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات، بالإضافة إلى الاهتمام بتحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية، حتى تنطلق مصر إلى مصاف الدول المتقدمة صناعيا.

يذكر أن برنامج الحكومة في مجال الصناعة، يأتي من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو تحويل مصر لمصنع عالمي بتوطين 152 صناعة .

أكد متي بشاي في تصريحات له اليوم، أن هناك عدد كبير من المصانع المتعثرة التي يجب حصرها ووضع برنامج زمنى للخروج من عثرتها وذلك من خلال توافق تلك المصانع مع البنوك المانحة بضمانه جكومية.

أضاف بشاي، أن كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير النقل والصناعة، يتطلع من خلال المبادرة التى أطلقها إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعى فى الناتج المحلى الإجمالى إلى 20% بدلا من 16% حاليًا.

جدير بالذكر أن جمعيات المستثمرين شكلت لجانا متخصصة، لحصر المصانع المتعثرة بالمناطق الصناعية التابعة لها فى كل محافظة تمهيدًا لعرضها على وزارة النقل والصناعة لحل مشكلاتها من خلال مبادرة “مصنعك دايما شغال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى