أسواق وأعمالعاجل

سعر الذهب في مصر يحافظ علي مكاسبه بدعم من الدولار.. وعيار 21 يسجل 3350 جنيهًا

*جولد بيليون: سوق الذهب العالمي يتعافي والأوقية ترتفع إلي 2418 دولارا

يشهد سعر الذهب العالمي تذبذب خلال تداولات اليوم الثلاثاء بعد أن انهى الهبوط الحاد الذي شهده يوم أمس بسبب حالة المخاوف التي أصابت الأسواق المالية العالمية مطلع هذا الأسبوع، ليبدأ الذهب في التركيز حالياً على الخطوة القادمة.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 0.1% ليسجل أعلى مستوى عند 2418 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2394 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2413 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2411 دولار للأونصة.

يأتي هذا بعد أن انخفض سعر الذهب العالمي يوم أمس بنسبة 1.3% مسجلاً أدنى مستوى في أسبوع عند 2364 دولار للأونصة قبل أن يقلص خسائره ويغلق عند المستوى 2409 دولار للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

إغلاق الذهب فوق المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة يدل على استمرار وجود الطلب على المعدن النفيس واستمرار سيطرة الاتجاه الصاعد بالرغم من حالة البيع المفتوح على جميع الأصول المالية والسلع التي شهدتها الأسواق المالية يوم أمس.

بينما تقلصت فرص تعافي سعر الذهب اليوم بسبب تعافي مستويات الدولار الأمريكي من أدنى مستوياته في 7 أشهر، بالإضافة إلى تعافي العائد على السندات الحكومية الأمريكية الأمر الذي أبقى ضغط على قدرة الذهب على الارتفاع بسبب العلاقة العكسية التي تربطه بكل من الدولار وعوائد السندات.

بالإضافة إلى هذا أظهرت أسواق الأسهم اليابانية والأسيوية تعافي مع بداية جلسة اليوم مما ساعد على انتقال الاستثمارات بعيداً عن استثمارات الملاذ الآمن، والاتجاه إلى الأصول مرتفعة المخاطرة بشكل تدريجي.

تصريحات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي ساعدت على تهدئة الأوضاع في الأسواق المالية يوم أمس، حيث أشار عضو البنك الفيدرالي أوستن جولسبي أن ضعف تقرير الوظائف في يوليو لا يعكس ركود الاقتصاد الأمريكي، ولكنه يعتبر تحذير أن البنك الفيدرالي الأمريكية سيحتاج إلى خفض الفائدة لتجنب مثل هذا الركود.

تسعر الأسواق المالية الآن خفض أسعار الفائدة بمقدار 110 نقاط أساس هذا العام من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، بداية من خفض 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر بنسبة توقعات تزيد عن 70٪. في حين تصل توقعات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر إلى 100%.

تضع أسعار الفائدة المنخفضة ضغوطا سلبية على الدولار وعوائد السندات، في حين تزيد من جاذبية الذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

إذا جاءت البيانات الاقتصادية القادمة من الولايات المتحدة أضعف بشكل كبير وبدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي تيسير السياسة النقدية، فسوف يتحرك الذهب نحو 2500 دولار أو أكثر من ذلك وفقاً لتوقعات المؤسسات المالية العالمية.

أيضاً يستمر الذهب في إيجاد الدعم من قبل الطلب على الملاذ الآمن في ظل تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب التوترات المصاحبة لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

أسعار الذهب في مصر

استطاع سعر الذهب في مصر أن يحافظ على مكاسبه يوم أمس ليبدأ تداولات اليوم بشكل إيجابي، وذلك على الرغم من التغيرات الحادة في حركة أونصة الذهب العالمي يوم أمس بسبب التحركات الحادة في الأسواق المالية العالمية.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 3355 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند 3360 جنيه للجرام، وكان قد استقر سعر الذهب يوم أمس عند المستوى 3355 جنيه للجرام الذي مثل سعر الافتتاح والاغلاق، ولكنه قد سجل أعلى مستوى عند 3365 جنيه للجرام.

يرجع تمسك الذهب المحلي بمكاسبه نتيجة تأثير ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية واستقراره فوق المستوى 49 جنيه لكل دولار، ليصل اليوم إلى متوسط 49.30 جنيه لكل دولار.

هذا الارتفاع في سعر الصرف ساعد أسواق الذهب المحلي على تجاهل التغيرات التي شهدها سعر أونصة الذهب العالمي خلال جلسة الأمس، لتظهر توقعات بإمكانية ارتفاع الذهب المحلي خلال الفترة القادمة بسبب تزايد الطلب مع عودة الأسعار الى الارتفاع إلى جانب إمكانية ارتفاع سعر صرف الدولار بصورة أكبر.

التوترات في الأسواق المالية العالمية تسببت في خروج الأموال الساخنة خارج الأسواق الناشئة ومنها مصر بسبب رغبة المستثمرين في تأمين أموالهم في السندات الحكومية مرتفعة التصنيف الائتماني، ليتسبب هذا في خروج استثمارات دولارية من سندات الخزانة المصرية ليعمل هذا على زيادة الضغط على الدولار الأمريكي في الأسواق.

هذا وقد تراجع العجز الكلي لميزانية مصر خلال السنة المالية 2023 – 2024 ليصل إلى 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن وجد الدعم من صفقة رأس الحكمة. وكان العجز في الميزانية في السنة المالية السابقة عند 6%.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

يشهد سعر الذهب العالمي تذبذب خلال تداولات اليوم الثلاثاء وذلك بعد أن سجل أدنى مستوى في أسبوع خلال جلسة الأمس، حيث تمكن الذهب من تقليص خسائره سريعاً لتستقر تداولاته ويترقب تحركات الدولار الأمريكي والبيانات الاقتصادية التي تصدر ومن شأنها أن تؤثر على التحركات.

استطاع سعر الذهب المحلي الحفاظ على مكاسبه منذ جلسة الأمس على الرغم من التغيرات الكبيرة في سعر الذهب العالمي والتحركات الحادة في الأسواق المالية العالمية، حيث ركزت الأسواق المحلية مع الارتفاع التدريجي الذي شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية والذي ساعد على بقاء سعر الذهب المحلي مرتفعاً.

يتحرك سعر أونصة الذهب العالمي حالياً فوق المستوى 2400 دولار للأونصة الذي استطاع أن يغلق جلسة الأمس فوقه ليعزز استمرار اتجاه الصاعد بعد أن انتهى التصحيح الحاد والسريع خلال الجلسات الماضية.

بقاء سعر الذهب فوق منطقة المستوى 2400 – 2410 دولار للأونصة تزيد من فرص الصعود ليستهدف 2440 دولار للأونصة ومن بعد المستوى 2460 دولار للأونصة مروراً بمستوى المقاومة 2425 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

شهد سعر الذهب المحلي عيار 21 تذبذب خلال تداولات الأمس بسبب التغيرات في سعر أونصة الذهب العالمي، ليتمسك بتداولاته حول المستوى 3350 جنيه للجرام في محاولة للحفاظ على مكاسبه بدعم من ارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى