منوعات

محمد علاء يكتب : كيف قام «أرتيتا» بتحويل أرسنال إلى سابق عهده ؟

خلينا متفقين سوا إن مفيش مشروع بدون فلسفة وإستراتيجية واضحة ، ومستحيل المشروع يلقى طريقه للنجاح إذا لم يتحصل على ثقة ودعم الإدارة الرياضية.

مشروع أرسنال قام بشكل أساسي على التفصيلتين دول ، مدرب تم تنشأته وتلمذته على يد “بيب جوارديولا” لحد ما تمرد في كافة أشكال اللعب التمركزي ، وإدارة رياضية وثقت فيه ثقة عمياء بالرغم من ضبابية المشروع في عامه الأول.

أول شئ اشتغل عليه أرتيتا كانت التدعيمات ، الفريق كان في أمس الحاجة لمهاجم أكثر حركية وقدرة خارج منطقة الجزاء وقادر على المساهمة بشكل قوي في تدرج الكرة للثلث الثالث ، فكانت الإجابة عند “جابرييل خيسوس” ، ثم كان أرسنال في حاجة للاعب في قلب الدفاع مقاوم للضغط Pressing Resistance بحيث يكون قادر على التحضير والخروج بالانطلاق التقدمي تحت ضغط خصوصاً ان فلسفة الفريق أثناء الحيازة هي استدراج الخصم للضغط العكسي لضرب خطين الضغط الأول والثاني وتعرية باقي الخطوط.

التعاقد مع “أوليكسندر زينتشنكو” كان خيار مثالي للاعب يجيد اللعب كظهير أيسر ، لكن يجيد أيضاً الدور المركب كمحور ثالث طبقاً لفترته في مانشستر سيتي مع “بيب جوارديولا” واستغلال الأخير له كمحور إضافي في مرحلتي التحضير والتدرج ، بالتالي من السهل استغلاله كلاعب حر اضافي في الوسط لخلق التفوق العددي في الخط الأمامي

بدأ عمله على تطوير وتحسين هيكله التيكتيكي خلال مراحل الحيازة بشكل أساسي ، لما كان يعانيه أرسنال من مشاكل في ايصال للكرة للثلث الأخير بسبب تراجع مستويات “لاكازيت” و”أوباميانج” قبل رحيل كل منهما ، فكان التعاقد مع “خيسوس” مساهم بشكل أساسي في سد العجز لتلك النقطة.

إشتغل أرتيتا على تطوير هيكل الفريق في مرحلتي التدرج وخلق الفرص بشكل أساسي بعد ما كان الفريق بيقدم المرحلة الأولى ( البناء ) بشكل جيد من موسمه الأول ، فتم تطوير أدوار “تشاكا” و”بن وايت” وتم استغلال قدرات “زينتشنكو” في الوسط من أجل أدوار مركبة جعلت هيكل أرسنال الهجومي Offensive Structure أكثر مرونة ، ديناميكية ، فعالية وقدرة على صناعة الفارق.

تعامل أرتيتا في غرفة الملابس مع اللاعبين كان له نصيب غير قليل من التحول المرعب لمشروع أرسنال ء وده ظهر بوضوح في لقطات عديدة مسجلة في مسلسل All or Nothing : Arsenal وظهرت فيها قوة شخصيته داخل غرفة الملابس وإذعان اللاعبين تماماً لأفكاره وفلسفته وإيمانهم التام والشديد بإنها هتحصل على نصيبها من التوهج مع قليل من التجانس .

وقد كان ، التعامل الذهني والعاطفي والشخصي من أرتيتا تجاه لاعبيه ساهم بشكل كبير في كسر أكثر من لاعب لقوقعته الخاصة وبعضهم تطور بشكل مهيب على المستوى التقني والذهني.
لنرى بعضا من أوجه التطور في أرسنال هذا الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى