أخبار مصر

هشام الشعيني يطالب الحكومة بوضع أسعار عادلة للمحاصيل الاستراتيجية

شدد النائب هشام الشعيني، عضو مجلس النواب ورئيس الجمعية العامة لمنتجي قصب السكر، على ضرورة وضع أسعار عادلة لجميع المحاصيل الاستراتيجية وفى مقدمتها محصول قصب السكر حتى يقبل المزارع على زراعتها، مشيراً إلى ضرورة أن تلتزم الحكومة بتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع الأسعار العادلة للمحاصيل الاستراتيجية قبل زراعتها بتوقيتات مناسبة.

وقال “الشعيني”، في بيان له اليوم السبت: “هدف الرئيس السيسي من هذه التكليفات المهمة تحقيق الأمن الغذائي للمصريين من المحاصيل الاستراتيجية، وتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة للمزارع المصري”.

وأكد عضو مجلس النواب، أن المزارعين من جيش مصر الأخضر كانوا ولايزالون وسيظلون لديهم الحرص الكبير في دعم الدولة، والقيادة السياسية والعمل داخل حقولهم بكل إخلاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من مختلف المحاصيل الزراعية، ومضاعفة الصادرات الزراعية لمختلف دول العالم.

وأشاد النائب هشام الشعيني بالقضايا التي بحثها الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، مع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فيما يتعلق بملف تحديد الأسعار الاسترشادية لشراء محاصيل: “القمح، بنجر السكر، وقصب السكر”، من المزارعين للموسم الجديد.

وأكد أن الجمعية العامة لمنتجي قصب السكر تقوم حاليًا بإعداد مذكرة بجميع التكاليف الخاصة بزراعة قصب السكر لتقديمها إلى وزيري التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي لتحديد سعر عادل لمحصول قصب السكر.

وتجدر الإشارة إلى أن لقاء الوزيرين، تم عقده بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية بمدينة العلمين الجديدة، لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك بين الوزارتين، بحضور عدد من قيادات الوزارتين.

وأكد وزير التموين، أن الفترة الحالية تشهد تعاونًا وتنسيقًا كاملا بين وزارتي التموين والزراعة، في كل الموضوعات التي تتعلق بتحقيق الأمن الغذائي، فضلاً عن دعم المزارعين، وزيادة دخولهم، مشيرًا إلى إجراء دراسة احتياجات الدولة والمواطنين من المحاصيل الاستراتيجية المهمة، لتحديد الكميات المطلوبة منها وسد أي عجز.

ولفت «فاروق»، إلى أن تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، من خلال تحديد سعر استرشادي مجزي لهم، سيساهم في زيادة الإنتاجية والإنتاج من هذه المحاصيل، وبالتالي تقليل عمليات استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

من جانبه أكد وزير الزراعة، إجراء دراسة تكاليف الإنتاج للمحاصيل الثلاثة، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق ربحية مناسبة للمزارع، لتحديد الأسعار الاسترشادية لتلك المحاصيل، وإعلانها للمزارعين مبكرًا وقبل موعد الزراعة بوقت مناسب، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة والتموين والمالية.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتي في سبيل تشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة، والتوسع في زراعتها، بما يساهم في تقليل الفجوة منها، وتقليل حجم استيرادها من الخارج، الأمر الذي سيساهم أيضا في زيادة دخول المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم.

وبحث الجانبان أيضًا في خلال الاجتماع التعاون المشترك في عدد من الموضوعات، على رأسها تنشيط البورصة السلعية وتفعيل الزراعات التعاقدية، والتوسع في المحاصيل والسلع التي يتم التعاقد عليها من المزارعين، بالإضافة إلى التوسع في طرح وضخ السلع الأساسية في منافذ الوزارتين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى