أسواق وأعمالعاجل

أسعار الذهب في مصر تتراجع 0.6% خلال أسبوع.. وعيار 21 يسجل 3260 جنيهًا

استقرت أسعار الذهب مع بداية تداولات اليوم السبت ليحاول سعر الذهب تعويض بعض الخسائر التي تكبدها هذا الأسبوع، وذلك بعد تعافى سعر الذهب العالمي يوم أمس بعد بيانات التضخم الأمريكية، بينما تترقب الأسواق موجة تضخم مقبلة قد تساهم في تحركات سعر الذهب المحلي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند المستوى 3260 جنيه للجرام لتتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس المستوى، وذلك بعد أن استقر السعر أمس عند المستوى 3260 دون تغير بين سعري الافتتاح والاغلاق.

خلال الأسبوع الماضي انخفض سعر الذهب المحلي بنسبة 0.6% ليفقد 20 جنيه حيث أغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 3260 جنيه للجرام وكان قد افتتح تداولات الأسبوع عند 3280 جنيه للجرام.

شهد سعر الذهب في مصر انخفاض خلال الأسبوع إلى المستوى 3240 جنيه للجرام، وذلك بسبب انخفاض سعر الذهب العالمي في تصحيح سلبي، بينما عاد إلى الاستقرار فوق المستوى 3250 جنيه للجرام بدعم من تعافي سعر أونصة الذهب العالمي قبل نهاية الأسبوع.

خلال الأسبوع الماضي صدرت بيانات عن البنك المركزي المصري أظهرت نجاح مصر سداد 3.3 مليار دولار لصندوق النقد الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما يتحتم عليها سداد 257 مليون دولار حتى نهاية شهر يوليو.

كما تراجع الدين الخارجي لمصر إلى 153.9 مليار دولار نهاية مايو 2024 مقارنة مع 168 مليار دولار نهاية العام الماضي، ليعد انخفاض الديون بمقدار 14 مليار دولار خلال 5 أشهر أكبر تراجع تاريخي للمديونية الخارجية للبلاد.

وأشار البنك المركزي المصري إلى أن الالتزامات الخارجية لديون مصر خلال الـ 12 شهر القادمة حتى مايو 2025 قد تراجعت بنسبة 16.7% بالمقارنة مع الالتزامات حتى أبريل 2025، ليتوجب على مصر الآن سداد 37.5 مليار دولار حتى يونيو 2025.

من جهة أخرى ارتفع صافي الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي المصري إلى 46.4 مليار دولار نهاية يونيو الماضي ليرتفع الاحتياطي بمقدار 13.25 مليار دولار مقارنة مع أغسطس 2022.

وكشف تقرير شعبة صناعة الذهب، أن هناك سعي مستمر لزيادة حجم التصدير من الذهب المصري خلال الفترة القادمة وذلك بعد أن وصل حجم تصدير المشغولات الذهبية إلى 300 مليون دولار مع استمرار العمل على زيادة حجم الصادرات خلال الفترة القادمة.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

تراجع سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي ليعد انخفاض للأسبوع الثاني على التوالي وذلك في ظل عمليات التصحيح في سوق الذهب لجني الأرباح بعد تسجيل الذهب لمستوى تاريخي جديد خلال الأسبوع السابق، بينما تبقى التوقعات إيجابية بالنسبة لأسعار الذهب على المدى القريب بدعم من توقعات الأسواق بقيام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة مرتين هذا العام.

شهد سعر الذهب المحلي تراجع خلال الأسبوع الماضي بسبب الضغط السلبي من انخفاض سعر الذهب العالمي، يأتي ذلك في ظل ارتباط السعر المحلي بحركة سعر أونصة الذهب العالمي خلال الفترة الأخيرة، مع غياب عوامل التسعير المحلي الأخرى في ظل استقرار سعر صرف الدولار وضعف معدلات الطلب المحلي على الذهب.

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي لتصل بالقرب من مستوى الدعم 2350 دولار للأونصة ليدفعها إلى الأعلى بعض الشيء ليغلق الذهب تداولات الأسبوع بالقرب من المستوى المحوري 2400 دولار للأونصة.

الاتجاه العام للذهب يظل صاعد طالما يتداول فوق المستوى 2280 دولار للأونصة، وقد يعود الذهب إلى منطقة 2400 – 2410 دولار للأونصة لمحاولة الاستقرار فوق المستوى 2400 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

استقر سعر الذهب المحلي عيار 21 حول المستوى 3260 جنيهًا للجرام بعد أن تراجع إلى المستوى 3240 جنيه للجرام كأدنى مستوى له ليحاول السعر الآن الاستقرار فوق مستوى الدعم 3250 جنيه للجرام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى