أسواق وأعمال

جيسكا جيد: توقعات باستحواذ «ألماس CVD» على 25% من حجم مبيعات السوق خلال 2025

توقعت شركة Joyaux للألماس والمجوهرات، إحدى كيانات تجارة الألماس في مصر، أن تسجل حصة مبيعات الألماس CVD، نحو 25% من إجمالي سوق الألماس في مصر خلال العام المقبل، بحسب تصريحات جيسكا جيد المؤسس ونائب رئيس الشركة.

ويكتسب الماس المصنع معمليا CVD شهرة كبيرة بفضل اعتماده على تحقيق الاستدامة، وله نفس الخصائص الكيميائية والفيزيائية للماس المستخرج من المناجم بشكل طبيعي ولكن دون تكلفة مرتفعة.

جيسكا أضافت: “الألماس CVD سيكون له قابلية كبيرة في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، وسيكون الخيار المفضل لدى نصف مستهلكي السوق في مصر، حيث سيتم توفير كل أنواع الألماس CVD شهادات دولية من الجهات المختصة مثل المعهد الدولي للأحجار الكريمة، وتكون تلك الشهادات مطابقة لنظيرتها الصادرة للألماس التقليدي من حيث الوزن واللون والقطع والنقاء”.

وأكدت أن طرح مجوهرات مرصعة بألماس CVD، يعزز من فرصة المستهلكين والمقبلين على الزواج، من الحصول على قطع من المجوهرات الماسية بسعر تنافسي مقارنة بالألماس التقليدي.

يُنظر إلى الشعبية المتزايدة للألماس CVD على أنه المساهم الرئيسي في التحديات الحالية التي تواجه سوق الماس المستخرج من المناجم، بحسب تصريحات جيسكا، مضيفا أن ألماس CVD أحدث ثورة في قطاع المجوهرات من خلال توفير بديل صديق للبيئة ومستدام للماس المستخرج من المناجم.

وأوضحت أن الألماس المصنع معمليًا يتطابق بشكل أساسي مع الألماس الطبيعي المستخرج من المناجم، سواء من الناحية الكيميائية أو الفيزيائية، ولا يمكن تمييزه بصريًا بالعين المجردة حتى بالنسبة لتجار الألماس المتمرسين في المهنة.

وتقدر قيمة سوق الألماس CVD بنحو 24 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تصل إلى 59.2 مليار دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9.6% من عام 2023 إلى عام 2032، وفقًا لتقرير شركة Allied Market Research، الصادر في يونيو الماضي.

وارتفعت مبيعات الألماس CVD من 2% فقط من سوق مجوهرات الألماس العالمية في عام 2017 إلى 20% في عام 2023.

ومن المتوقع أن يتضاعف حجم السوق العالمي من 9 ملايين قيراط في عام 2022 إلى أكثر من 19 مليون قيراط في عام 2030.

أضافت جيسكا أن الماس CVD يعزز من فرصة حصول العملاء على أوزان أكبر بنفس القيمة السعرية التي تدفع في الألماس المستخرج من المناجم، إذ يحصل العملاء على وزن 2 قيراط بدلا من ربع قيراط، وبخصائص أعلى من حيث درجات اللون ودرجة النقاء وشكل القطع، بجانب تراجع سعره بنحو 60% مقارنة بالماس المستخرج، بسبب تكلفة أتناجه المنخفضة نسبيا مما أدي إلي زيادة الطلب عليه عالميا في الوقت الحالي.

وترى جيسكا، أن التحول نحو الماس CVD مدفوع في المقام الأول بالمستهلكين الذين يبحثون عن بدائل أكثر بأسعار معقولة ومصادر أخلاقية.

وذكرت أن ازدياد شعبية الألماس CVD في السنوات الأخيرة، كان مدفوعًا بعوامل مختلفة، من بينها انخفاض أسعاره بنحو 60 % عن مثيلتها من الألماس الطبيعي، ومن ثم فقد أصبح جزءًا كبيرًا من سكان العالم قادرين على شراء مجوهرات الألماس، وهو ما يدفع نمو هذه السوق.

ووفقا لمجلس صادرات المجوهرات والأحجار الكريمة بالهند الولايات المتحدة والصين والهند يهيمنوا على إنتاج الألماس CVD، ويمثل الأخيران أكثر من ثلثي الإنتاج العالمي، حيث سجلت صادرات الهند من الألماس المصنع معمليًا في 2023، نحو 6.5 مليون قيراط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى