منوعات

تضم 11400 وحدة سكنية و120 مصنعًا .. «النوبارية الجديدة» مخطط استراتيجي متكامل

تعد مدينة النوبارية الجديدة، إحدى مدن الجيل الثاني، التي إنشأت بقرار رئيس مجلس الوزراء، والذي حمل رقم 375 لسنة 1986.

تقع النوبارية الجديدة في محافظة البحيرة، وتتبع إدارياً هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كما يرجع تسميتها بهذا الأسم نسبة لترعة النوبارية غرب المدينة.

إنشأت النوبارية الجديدة بهدف تقليل الضغط السكني عن المحافظة ذاتها، كما أنها تعد ضمن المدن الجديدة المخطط لها استيعاب نحو 125 ألف نسمة خلال الفترات المقبلة.

قرار  رئيس مجلس الوزراء بإنشاء مدينة النوبارية الجديدة

تقع المدينة على مساحة 1,816 فدان، بين محافظتي القاهرة والأسكندرية؛ حيث تبعُد مسافة 57 كم عن الاسكندرية، و 100 كم عن القاهرة.

تنقسم المدينة إلى 4 مناطق هم: مناطق زراعية، مناطق سكانية، مناطق خدمية، مناطق صناعية، كما تحتوي على عدة مشاريع متنوعة، منها: مشاريع خدمية، تنموية، سكنية، وبنية تحتيه.

تحتوى المدينة على مدينة النوبارية طريق مدينة العلمين، محطة تنقية المياه، محطة محولات الكهرباء، إسكان اجتماعي، مستشفى النوبارية الجديدة جهاز النوبارية الجديدة، صرف صحي، إلى جانب الطرق، حيث يتم العمل الآن على جعل المدينة مصدر جذب سكاني لما تتمتع به من مقومات اقتصادية وخدمية.

وفيما يخص المستوى التعلمي، فقد تضم المدينة العديد من المباني التعليمية، منها: كليات جامعة دمنهور، مبنى روضة أطفال، مدارس تعليم إعدادي، مدارس تعليم ابتدائي، مدارس تعليم ثانوي.

استثمارات القطاع الصناعي والزراعي

يبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية في النوبارية الجديدة نحو 11,400 وحدة، منهم 8000 وحدة سكنية تم تنفيذها من قِبل القطاع الخاص.

تضم المدينة، ثلاث مساجد كبرى، أقسام ومراكز الأمن، مراكز التحاليل الطبية، مولات تجارية، مجمع مصالح حكومية، البلازا مول، المكتبة العامة، محلات البقالة، البنوك والمصارف، بالإضافة إلى خدمات ترفيهية، مثل  “بحيرة النوبارية الجديدة”: التي تحولت إلى مصيف يومي للقاطنين ببها، ملاعب كرة، حمامات سباحة، نادي رياضي، حدائق عامة، ومراكز سينما.

في الوقت نفسه يشغل القطاع الصناعي مكانة هامة بالمدينة، إذ تصل قيمة الاستثمارات بذلك القطاع نحو 2 مليار جنيه، لتشغيل 120 مصنع في شتى أنواع الصناعات؛ من أبرزها: مصانع مواد البناء، مصانع المواد الكيميائية والأدوية، مصانع المواد الغذائية، مصانع المنتجات الخشبية والورقية، مصانع الغزل والنسيج

بينما تصل قيمة الاستثمارات في القطاع الزراعي إلى 11,1 مليون جنيه، وتبلغ  المساحة الزراعية الإجمالية بالمدينة حوالي 231,000 م2، أي ما يُعادل 55 فدان تقريبًا؛ تتوزع بين: الميادين والحدائق العامة بالنوبارية، مسطحات مداخل المدينة الخضراء، مشاتل الأزهار والمناحل، وواجهات المدينة على الطريق الصحراوي.

كما يقع مشروع الإسكان الاجتماعي على مساحة 16 ألف فدان بتكلفة بلغت 189 مليون جنيه، تمثل المشروع في 1440 وحدة سكنية تخدم حوالي 6480 شخص، هذا بجانب إنشاء 16 مبنى خدمي عبارة عن: مجمع إداري، حضانة، أسواق تجارية، مدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى