أسواق وأعمال

يمن الحماقي: التعويم تسبب فى غلق عدد كبير من المصانع

أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، على ضرورة دعم الدولة لركائز التنافسية في الاقتصاد المصري، وذلك من خلال تمكين المنتجين من تحقيق التنافسية، التي تعتمد على عنصرين أساسيين هما التكلفة والجودة.

ونوهت خلال تصريحات لبرنامج «في المساء مع قصواء» المذاع عبر شاشة «CBC» مساء الإثنين، إلى ضرورة دراسة أثر تحرير سعر الصرف على التنافسية، قائلة: «التحديات المرتبطة بتكلفة الإنتاج الحالية كبيرة جدًا، لابد من تتبع أثر زلزال التعويم، حصل لنا عدة تعويمات في فترات قصيرة، ولا أحد يدرس ما آثار هذه التعويمات على التنافسية، وكيف تأثر المنتج من ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء والخدمات الحكومية والضرائب وتعدد أشكالها؛ لأن كل ذلك يمثل تكاليف إضافية».

ودعت الحكومة الجديدة إلى متابعة أثر تحرير سعر الصرف على تكاليف الإنتاج، لا سيما في ظل إغلاق العديد من المصانع بسبب ارتفاع التكاليف، قائلة:«عدد كبير من المصانع والورش المتوسطة والصغيرة أغلقت أبوابها؛ بسبب عدم قدرتها على الاستمرار نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج».

وأوضحت أن معاناة قطاع الصناعة من تركز الإنتاج في أيدي عدد محدود من المنتجين؛ يؤدي إلى احتكار السوق وارتفاع الأسعار الذي يشكل عبئًا كبيرًا على المواطنين، مطالبة بضرورة التدخل لضمان وجود منافسة فعالة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتشجيعها؛ لضمان تواجد عدد كبير من المنتجين بمختلف أحجامهم.

ورأت أن بعض الأولويات لا تحظى باهتمام كاف، مثل دمج المنتجين المحليين في سلاسل الإمداد العالمية مستشهدة بصادرات أثاث مدينة دمياط، قائلة:«هناك أولويات من المفترض أن تحقق، ولكن لا أرى اهتماما بها مثل اندماج المنتجين المحليين في سلاسل الإمداد العالمية، على سبيل المثال مدينة دمياط بعد المبالغ الفلكية التي أنفقت، وصادرات الأثاث لا تتعدى 200 مليون دولار في العام! في حين أن القدرات أكبر من ذلك بكثير».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى