بنوك

المركزي الأوروبي يخفض معدلات الفائدة بـ 25 نقطة أساس لأول مرة منذ 2019

أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس تخفيض معدلات الفائدة لأول مرة منذ عام 2019، جاء ذلك في خطوة تماشىاً مع التوقعات.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، خفض معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 4.25 %.

خفضت اللجنة أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة بمقدار 25 نقطة أساس، مما أدى إلى خفض سعر إعادة التمويل الرئيسي إلى 4.25%، ومعدل تسهيل الإقراض الهامشي إلى 4.50%، ومعدل تسهيل الإيداع إلى 3.75%، اعتبارًا من 12 يونيو 2024.

ويأتي هذا القرار على الرغم من بقاء التضخم مصدر قلق كبير، فعلى الرغم من أن التضخم انخفض بأكثر من 2.5 نقطة مئوية منذ سبتمبر 2023، متجاوزًا التوقعات الأولية، إلا أنه من المتوقع أن يظل أعلى من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% حتى عام 2025.

وتتوقع أحدث التوقعات الصادرة عن المركزي الأوروبي أن يبلغ متوسط التضخم العام 2.5% في عام 2024، وينخفض تدريجياً إلى 1.9% في عام 2026. كما يُتوقع أن يظل التضخم الأساسي، باستثناء الطاقة والغذاء، مرتفعًا أيضًا، حيث يبلغ متوسطه 2.8% في عام 2024.

يعترف البنك المركزي الأوروبي بالتقدم المحرز في كبح التضخم ولكنه يؤكد على التزامه بإعادته إلى مستوى الهدف. وستتبع الهيئة الحاكمة “نهجًا يعتمد على البيانات ومن اجتماع إلى اجتماع” فيما يتعلق بقرارات أسعار الفائدة المستقبلية، وهذا يعني أنهم سيقومون بتعديل أسعار الفائدة بناءً على البيانات الاقتصادية الواردة وديناميات التضخم وفعالية سياساتهم، موضحين أنهم لن يلتزموا بخطة محددة للتغييرات المستقبلية في أسعار الفائدة، بل سيضبطون استراتيجيتهم حسب الحاجة.

وفي الوقت الذي يخفض فيه البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة، فإنه يحافظ على خطته لتقليل حيازاته من سندات برنامج الشراء الطارئ في حالات الجائحة (PEPP)، حيث يهدفون إلى خفض هذه الحيازات بمقدار 7.5 مليار يورو شهريًا في المتوسط طوال النصف الثاني من عام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى