عاجلعقارات

ڤيلارو.. مزايا وتفاصيل أول قطار كهربائى سريع فى مصر

أعلنت وزارة النقل، عن تفاصيل الإمكانيات الشاملة لأول قطار كهربائي سريع “ڤيلارو”، والذي يتم إنتاجه من قطارات شبكة القطار السريع المصرية، الذي تعتبره الوزارة نقلة مختلفة في وسائل المواصلات في مصر.

وأوضحت الوزارة، من خلال الفيديو الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أمس، أن القطار يخضع حاليا لاختبارات التجارب على السكة في ألمانيا، بعد انتهاء تصنيعه في مصانع شركة سيمنز العالمية.

وقالت الوزارة إن السرعة التصميمية للقطار تصل إلى 250 كيلومترا / الساعة، وتبلغ السعة الإجمالية ٤٧٩ راكب، ويضم القطار درجة رجال الأعمال التي تضم مقاعد مريحة تتحرك إلى الأمام والخلف، ومساند للقدمين، وحامل شخصي للمعطف وآخر مخصص لأجهزة التابليت والموبايل، وطاولات مدمجة في ظهر المقاعد.

وأضافت أن لكل مقعد مصابيح للقراءة وزر طلب طاقم الخدمات بالقطار، ومخارج كهربائية، وشاشات لعرض بيانات الرحلة، منوهة إلى ترقيم المقاعد بطريقة برايل، وحاجب للشمس على النوافذ، مع تخصيص أماكن للعائلات في القطار، وأبواب اوتوماتيكية مع أجهزة استشعار.

وفيما يتعلق بالدرجة السياحية، أشارت الوزارة إلى تكرار بعض الخدمات في هذه الدرجة، مع وجود أماكن متعددة لتخزين الأمتعة ومنطقة يسهل الوصول إليها بالكراسي المتحركة، ومصعد لتلك الكراسي، وطاولات متحركة، ودورات مياه مخصصة لذوي الهمم، وطاولات لتغيير ملابس الأطفال.

وتابعت بأن كل قطار يحتوي 10 دورات مياه، وبوفيه لخدمة الركاب، ومطبخ مجهز، وغرفة لمدير القطار، وكابينة متطورة للسائقين لتشغيل القطار بشكل آمن.

وأوضحت الوزارة أن القطار يحتوي على خصائص مطورة لتناسب المناخ المصري، أهمها زيادة قدرة تكييف الهواء وتقوية فلاتر الرمال، وطلاء مقاوم للعوامل الخارجية، كذلك تطوير ديناميكية الهواء.

من جانبه، قال مصدر بوزارة النقل لـ”الشروق” إنه القطار الجاري تجربته حاليا في ألمانيا هو واحد من إجمالي 41 قطارا من نفس النوع “ڤيلارو”، التي ستتولى شركة سيمنز تصنيعهم، وتوريدهم تباعا للعمل في شبكة القطار السريع، بخطوطه الثلاثة، بطول 2000 كيلومتر، وتشمل 60 محطة ومركزين للسيطرة والتحكم، و 6 نقاط صيانة، و 41 قطارا سريعا و94 قطارا إقليميا، و40 جرار بضائع.

وأضاف المصدر أن وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق اتفقت على تصنيع عدد من القطارات الكهربية السريع المتنوعة للركاب بجانب جرارات السكة الحديد الكهربية داخل مصانع شركة سيمينز بألمانيا، بعدد 94 قطارا إقليميا، 41 قطار سريع من طراز Velaro، وعدد 41 جرار بضائع من طراز Vectron.

وأشار إلى أن ورشة العمرة السريعة التي يتم إنشاؤها بجوار محطة العاصمة المركزية سيتم تخزين القطارات بها، بجانب ورشة أخرى بجوار محطة حدائق أكتوبر التبادلية بالخط الأول للمشروع، لافتا إلى خضوع قطار جديد من طراز Desiro HC للاختبار كذلك في ألمانيا، ضمن صفقة الـ 94 قطارا الجاري تصنيعهم داخل سيمينز.

يذكر أن وزارة النقل تسلمت أول قطار سيعمل بشبكة القطارات السريعة في مصر على الخط الأول للقطار السريع (العين السخنة / العلمين / مطروح)، وتم عرضه خلال مؤتمر دولي للنقل في نوفمبر الماضي، ثم نقله إلى ورشة الخط الأول للمشروع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى