أخبار مصر

نائب وزير السياحة تشارك في مؤتمر الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي

شاركت غادة شلبي نائب وزير السياحة لشئون السياحة، نيابة عن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، في أعمال الدورة الـ12 لمؤتمر وزراء السياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والذى تم افتتاحه أمس بمدينة خيوة التاريخية بجمهورية أوزبكستان تحت شعار “تنمية صناعة السياحة على نحو مستدام ومرن”.

وشارك في الحضور عدد من وزراء السياحة، وكبار المسئولين بقطاع السياحة من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، فضلًا عن ممثلي مجموعة من المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في المجالات السياحية والثقافية، وعلى رأسهم منظمة الأمم المتحدة للسياحة.

وألقت “شلبي”، خلال الجلسة التي عُقدت اليوم السبت، كلمة أكدت خلالها أهمية هذا المؤتمر والذي يُعد بمثابة منصة دولية تشاركية لتسليط الضوء على ما تزخر به الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي من مقومات ومنتجات سياحية فريدة، ودعوتهم لتفعيل التعاون السياحي المشترك وتبادل الخبرات، والأدوات المعرفية، وتعزيز السياحة البينية فيما بينهم.

كما يتم تكثيف العمل الجماعي لتنمية صناعة السياحة والنهوض بها من خلال تقديم منتجات سياحية متميزة وجاذبة ورفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة والقوى البشرية العاملة لتحسين التجربة السياحية، فضلًا عن تشجيع الاستثمار في تطوير البنية التحتية للقطاع السياحي وتعزيز البنية التحتية الرقمية والقدرات التكنولوجية لمواكبة الاتجاهات العالمية، وتعزيز ممارسات السياحة المستدامة والخضراء بهدف تنمية القطاع السياحي على أساس من المرونة والاستدامة.

كما قدمت نائب الوزير، عرضًا تقديميًا استعرضت خلاله الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر ومحاورها الرئيسية، فضلًا عن التطورات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر والمعدلات السياحية غير مسبوقة التي تم تحقيقها عام 2023.

وأشارت إلى المنتجات السياحية المتنوعة التي يتميز بها المقصد السياحي المصري، ولا سيما تلك التي يتمتع بميزة تنافسية كبيرة بها وتركز عليها الوزارة حاليًا للترويج لها وهى السياحة الثقافية والسياحة الشاطئية والترفيهية وسياحة المغامرات وسياحة العائلات، بجانب السائحين الذين يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة متعددة التجارب والأنماط السياحية.

كما سلطت الضوء على اهتمام الوزارة بتقديم منتجات سياحية واعدة والتي يتم العمل على تطويرها بما يساهم في استقطاب السائحين والمهتمين بهذه المنتجات ومنها سياحة الحوافز والمؤتمرات، ومنتج سياحة الزفاف والفعاليات الكبرى بالمقاصد السياحية والمواقع الأثرية، ومنتج السياحة الاستشفائية والجاري العمل عليه بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للسياحة لتقديم المنتج بشكل استراتيجي مناسب يحقق الفائدة الاقتصادية المرجوة منه، إلى جانب منتج العمرة بلس والذى يتم العمل عليه بالتنسيق مع شركات السياحة لاستثمار خبراتهم في مجال السياحة الدينية والعمل مع نظرائهم في الأسواق السياحية المستهدفة لتنفيذ برامج تكاملية لزيارة مصر قبل او بعد رحلة العمرة، هذا إلى جانب منتج القاهرة الثقافي الجديد Cairo City Break ، والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصدًا سياحيًا قائمًا بذاته ويساهم في زيادة عدد الليالي السياحية بها.

ولفتت في هذا الصدد الى أعمال التطوير والخطة المتكاملة التي تقوم الدولة بتنفيذها لترميم مقامات، وأضرحة آل البيت، وتطوير وتجديد إحياء القاهرة الإسلامية التاريخية والفاطمية، مؤكدة أن أعمال التطوير تشمل أيضًا المناطق المحيطة بالآثار.

وتناولت جلسات المؤتمر مناقشة تنفيذ إطار منظمة التعاون الإسلامي للتنمية والتعاون في مجال السياحة وخارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء بالمنظمة، فضلًا عن استعراض التقدم الذي تم تحقيقه في تنفيذ مشاريع البنية التحتية السياحية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى