أخبار مصر

خطة النواب: 106 مليارات جنيه زيادة في الدعم بموازنة العام المالي الجديد

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن أولوية الدولة ممثلة في البنك المركزي هي «محاربة الغلاء وإطفاء لهيب الأسعار»، إلى جانب خفض معدلات التضخم التي لا تزال مرتفعة.

وأشار خلال تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد»، مساء السبت، إلى تراجع معدلات التضخم تدريجيًا من أكثر 40% إلى 31%.

وأوضح أن بند الدعم في الموازنة الجديدة، المقرر تطبيقها في أول يوليو المقبل، ارتفع إلى 636 مليار جنيه، بزيادة 106 مليارات جنيه مقارنة بـ 530 مليار جنيه في موازنة العام المالي الجاري.

وأضاف أن وزارة المالية تولي اهتمامًا كبيرًا بباب الأجور والمرتبات، والتي شهدت رفعًا للأجور وتبكيرًا بها، بعدما جرى رفع الحد الأدنى للأجور من 1200 إلى 6000 جنيه في الموازنة بالإضافة إلى التبكير بتطبيقها.

وأشار إلى أن المعاشات لا تزال بحاجة إلى الزيادة، منوها أن أصحاب المعاشات كانوا يتلقون معاشات متدنية منذ 6 سنوات تقريبًا، موضحًا أن الدولة لديها 12 مليون صاحب معاش ومستحق للمعاش.

وأشار إلى تبكير الدولة بالزيادة السنوية 15% للمعاشات لتبدأ في مارس؛ لمساعدة المواطنين على مقاومة التضخم، لافتا إلى رفع حد الإعفاء الضريبي من 45 ألف جنيه سنويًا إلى 60 ألف، أي أن الدخل الأقل من 5 آلاف جنيه لا يدفع ضرائب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى