أخبار مصر

الحوار الوطني يبدأ مناقشة تحويل الدعم إلى نقدي

نشرت الصفحة الرسمية لإدارة الحوار الوطنى، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لقطات من اجتماع مجلس أمناء الحوار، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وقالت إدارة الحوار في بيان عبر الصفحة الرسمية للحوار الوطني ، إن الاجتماع سيشهد مناقشة عدة بنود منها؛ إدراج موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن مناقشات الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

وأضافت: يتم مناقشة حصر وتحديد ما تبقى من موضوعات لم يسبق مناقشتها حتى الآن لجدولتها في أقرب وقت حسب الأولوية بالإضافة إلى متابعة آليات عمل اللجنة المشتركة مع الحكومة لمتابعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني.

وتابعت: يشهد الاجتماع طرح قضية الدعم العيني والنقدي ومزايا وعيوب كل منهما المحالة من مجلس الوزراء للحوار، وما يستجد من أعمال وموضوعات يرى أعضاء المجلس مناقشتها.

وقال مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، سمير صبري، إنه من المرتقب أن تكون مناقشة ملف “الدعم بكل أشكاله سواء في الخبز أو الكهرباء أو المواد البترولية أو بعض السلع التموينية” على رأس أجندة المحور الاقتصادي بالحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.
وأضاف صبري لـ”الشروق”، أن الحوار الوطني بكل أطيافه من خبراء مختصين وأحزاب السياسية، سيعملون على مناقشة منظومة الدعم بشكل كامل، ومناقشة كيفية وضع رؤية لوصول الدعم لمستحقيه، وبشكل أكثر إيجابية مع عدم المساس بالفئات المحدودة والأقل في ظروفها الاقتصادية.

وتابع: “سنناقش مدى أفضلية أنواع الدعم وهل الدعم العيني أفضل أم النقدي، وفي أي سلع، وفي أي توقيت، وهل سيكون التحول تدريجي أم مرة واحدة”.

ولفت إلى أن هذه المناقشات تهدف إلى وضع روشتة متكاملة للاقتصاد وما سيكون عليه في الفترة المقبلة، وضبط ميزان المدفوعات، وجعل الاقتصاد المصري أكثر مرونة لتحمل أى صدمات، والوصول بمصر إلى الرشادة الاقتصادية، وإنهاء العجز في الموازنة.

وفي مؤتمر صحفي أثناء افتتاحه بعض المشاريع الإنتاجية بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، كان رئيس الوزراء، مصطفي مدبولي، قد لفت إلى الاستعانة بالحوار الوطنى والخبراء الاقتصاديين، حول آراءهم بشأن إمكانية التحول للدعم النقدى بدلًا من العيني، وسبل تحقيق هذا الأمر حال موافقتهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى