أسواق وأعمال

مجلس الوزراء يحدد قائمة السلع التي سيتم رفع الدعم عنها

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن ملف الخبز المدعم وتحريك أسعاره تم توضيحه في أكثر من مناسبة وبقدر عالٍ من الشفافية، من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «في العمق»، المذاع عبر فضائية «CNBC عربية»، اليوم الخميس، أن تكلفة رغيف الخبز المدعم خلال العام المالي المقبل ستصل إلى 125 قرشًا، بينما يشتريه المواطن بـ5 قروش.

وأشار إلى أن «قرار الحكومة بزيادة السعر إلى 20 قرشًا للرغيف الواحد اعتبارًا من الشهر المقبل، يعني أن الدولة مستمرة في دعم المواطن بـ105 قروش».

وأكد أن الدولة تدرك الأعباء الملقاة على كاهل المواطنين، منوهًا في الوقت نفسه، أن الأعباء متزايدة على ميزانية الدولة جراء عدم تغيير سعر الخبز المدعم لما يزيد عن 30 عامًا.

وكشف عن السلع والخدمات التي تشهد ارتفاعًا في أسعارها خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن «الحكومة المصرية تتعامل مع الأمر بقدر كبير من الشفافية».

ولفت إلى أن «رئيس الوزراء أوضح خلال المؤتمر الصحفي على هامش زيارته الميدانية لمحافظة الإسكندرية، قبل 3 أيام، أن الدولة ستعمل على تحريك الأسعار بصورة تدريجية لا تمس محدودي الدخل».

وذكر أن الدولة ستعمل على تحريك سعر الوقود تدريجيًا حتى نهاية 2025، كاشفًا أنها لن ترفع الدعم عن السولار؛ نظرًا لتأثيره على أسعار السلع ووسائل النقل.

وصرح بأن الدولة وضعت خطة على مدار 4 سنوات للرفع التدريجي لأسعار الكهرباء، معقبًا: «نتعامل بشفافية كبيرة ونوضح للمواطنين المدى الزمني التي يتم رفع الأسعار خلاله بصورة تدريجية، مع الحفاظ على الدعم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى