أخبار مصر

رئيس الوزراء: سنعيش أوضاعًا مرعبة إذا استمرت الزيادة السكانية بنفس المعدل

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الوضع سيكون مرعبًا بالنسبة للدولة المصرية، إذا استمرت الزيادة السكانية بنفس المعدل حتى عام 2050.

واستشهد خلال مؤتمر صحفي من العاصمة الإدارية، مساء الأربعاء، بنصيب الفرد من قطرة المياه، قائلًا إن استمرار معدل الزيادة السكانية بنفس النسبة يضع الدولة أمام بديل واحد وهو تحلية مياه البحر.

وأضاف: «الأمر معناه إن مفيش نقطة مياه بتنزل في البحر، كل نقطة نعالجها ونعيد استخدامها، وفي ظل إن مواردنا ثابتة، مقدمناش غير بديل واحد تحلية مياه البحر والذي يتكلف مئات المليارات من الدولارات».

وأكمل: «الموضوع غير مرتبط بأداء دولة أو حكومة، إحنا في الوضع الحالي نستنفذ كل المشروعات التي تمكننا من استغلال كل نقطة مياه موجودة، طب المستقبل هيكون إزاي؟».

ونوه أن بعض الدول تعاملت مع ملف الزيادة السكانية بـ«مدخل شديد الحزم والعنف»، قائلًا إن الدول الأخرى ربطت الدعم بعدد أفراد الأسرة.

واستطرد: «هناك أفكار كثيرة ومداخل وتجارب للدول، وارد جدا ونحن نناقش الدعم، نبحث كيف نوجه الدعم ليساعد في ضبط الزيادة السكانية، وتكون أحد النقاط إننا نشجع المواطن يعرف إنه يساعد الدولة على ضبط الزيادة السكانية وفي الوقت نفسه يستفيد من الدعم بأفضل شكل ممكن».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى