بنوك

الأهلي المتحد – مصر يحول عملياته المصرفية إلى بنك متوافق مع مبادي الشريعة الإسلامية

أعلن البنك الأهلي المتحد – مصر عن السير في خطوات تحويل عملياته المصرفية إلى بنك متوافق مع مباديء الشريعة الإسلامية.

وكانت عمومية بيت التمويل الكويتي قد وافقت على الاندماج عن طريق الضم مع البنك الأهلي المتحد وذلك عن طريق حل الأهلي المتحد ونقل ذمته المالية إلى بيت التمويل الكويتي وفقاً لمعدل التبادل البالغ نحو 0.37 سهم من بيت التمويل الكويتي مقابل سهم واحد من أسهم الأهلي المتحد.

ويعتبر بيت التمويل الكويتي “بيتك” رائداً في ظاهرة الصيرفة الإسلامية المعروفة باسم “التمويل الإسلامي” أو الصيرفة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبيت التمويل الكويتي “بيتك” هو أول بنك إسلامي تم تأسيسه في دولة الكويت عام 1977، ويعد واحدة من المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في العالم.

وأكد البنك الأهلي المتحد على صفحته الرسمية أن هذا التحول لن يؤثر على التزامات أو مدفوعات أو أقساط العملاء أو تاريخ استحقاقها أو غيرها من الشروط التجارية الرئيسية.

وتابع البنك أنه في حال عدم موافقة العميل على التحول، لابد من زيارة أحد الفروع البنك خلال ثلاثين يوما تبدأ من تاريخ 26 مايو.

وتضم السوق المصرفية المصرية عدد 14 بنكا لديهم رخصة تقديم المنتجات الإسلامية من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية ، وهناك ثلاث بنوك إسلامية بالكامل وهي بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك البركة مصر ومصرف أبو ظبي الإسلامي _ مصر ، إضافة إلي عدد 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلي جانب الفروع التقليدية .

وبلغ عدد الفروع الإسلامية 263 فرعا بزيادة 18 فرعا عن عام 2022 م تقدم خدماتها إلي حوالي 3.5 مليون عميل ، مع ألأخذ في الاعتبار أن هناك بنوك تقليدية لديها رخصة تمويل إسلامي تقدم خدمة التمويل الإسلامي في كافة فروعها ، هذا بخلاف فروع بنك ناصر الاجتماعي التي تقدم منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى