أسواق وأعمال

رئيس حماية المنافسة يكشف تفاصيل قضية أباطرة الدواجن

أكد الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن أعمال الفحص التي يجريها الجهاز بيّنت أنّ سبعة من كبار سماسرة الدواجن يتواصلون سويا ويتفقون على سعر تداول الدواجن البيضاء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأحد، أن هؤلاء السماسرة هم حلقة الوصل بين المزارع والتجار، وهي حلقة شديدة الأهمية في تحديد الأسعار.

وأوضح أنّه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال السبعة سماسرة، وإحالة الأمر إلى النيابة العامة، موضحًا أن الأمور عندما تصل إلى قوت المواطنين يتوجب اتخاذ إجراءات صارمة حيال كل المخالفين.

ولفت إلى أنّ الأرقام التي كان يحددها هؤلاء السماسرة كان أعلى من المعدلات الطبيعية، على الرغم من أن الأمر يجب أن يُترك لآليات السوق من حيث العرض والطلب.

ونوه بأنه حتى لو كان السماسرة اتفقوا على خفض الأسعار وليس رفعها لكان الأمر مُجرما أيضًا، لأن الأمر في هذه الحالة يمثل مساسًا بالمنافسة.

وكان مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قد أصدر اليوم الأحد قرارًا بطلب تحريك الدعوى الجنائية ضد 7 من كبار سماسرة دواجن التسمين البيضاء، وذلك لثبوت مخالفتهم أحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005؛ وذلك لاتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو اللحم الحي من دواجن التسمين البيضاء، والذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، مما يؤثر سلبًا على الأسعار في حلقات التداول.

وفحص الجهاز حسب بيان له، سوق دواجن التسمين البيضاء، وذلك في إطار استمراره في فحص القطاعات والأسواق الرئيسية التي تمس قطاعات عريضة من المواطنين وعلى رأسها قطاع المواد الغذائية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى