أسواق وأعمال

المصرية للاتصالات تحقق 11.5 مليار جنيه صافى أرباح 2023

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، اليوم، نتائج أعمالها عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وذلك وفقًا للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقًا لمعايير المحاسبة المصرية.

وقالت الشركة إن إجمالي الإيرادات المجمعة حقق نموا بنسبة 28% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 56.7 مليار جنيه، حيث كانت إيرادات خدمات البيانات أكبر مساهم في هذه الزيادة بنسبة 18% مقارنة بالعام السابق، تليها إيرادات البنية التحتية وإيرادات الخدمات. – إيرادات المكالمات الدولية الواردة ومشاريع الكابلات البحرية بنسبة 27%. %، 76%، و64% على التوالي.
وأظهرت الشركة نمواً في قاعدة عملائها عبر جميع الخدمات الثابتة المقدمة مقارنة بالعام السابق، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعملاء الإنترنت الثابت بنسبة 8% و9% مقارنة بالعام السابق، في حين ارتفع عدد مشتركي خدمة الهاتف المحمول واستقر عند مستوى العام السابق.
 
وقفزت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء لتحقق نمواً بنسبة 30% مقارنة بالعام السابق، محققة هامش ربح قائم بنسبة 40% ليصل إلى 22.7 مليار جنيه، متجاوزاً قليلاً توقعات الإدارة نتيجة النتائج المتميزة. الأداء التشغيلي والوفورات الناتجة عن اتفاقية التجوال المحلي الجديدة، والتي حدت من تأثير ارتفاع التكاليف على التضخم.

وحققت الأرباح التشغيلية زيادة بنسبة 28% مقارنة بالعام السابق نتيجة للأداء التشغيلي القوي الذي قلل من تأثير الزيادة في التكاليف المباشرة بنسبة 27%.

وحقق صافي الربح بعد الضرائب نموا بنسبة 25% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 11.5 مليار جنيه.

وبلغت النفقات الرأسمالية للأصول أثناء الخدمة 20.3 مليار جنيه تمثل 36% من إجمالي الإيرادات، بينما بلغت النفقات الرأسمالية النقدية 26.4 مليار جنيه، شاملة مصاريف التراخيص والترددات. جدير بالذكر أن النفقات الرأسمالية النقدية تشمل نحو 2 مليار جنيه مصري، خاصة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومبادرة حياة. كريمة ومشروعات التحول الرقمي الممولة من الحكومة المصرية.

وبلغ صافي التدفقات النقدية التشغيلية 16.9 مليار جنيه، بينما بلغ إجمالي التدفقات النقدية الحرة سالب 3.6 مليار جنيه نتيجة زيادة مدفوعات النفقات الرأسمالية للموردين للتحوط ضد تقلبات أسعار صرف العملات.

وبلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي 1.7 مرة، مقارنة بـ 1.4 مرة في عام 2022، نتيجة تغيرات أسعار الصرف، إذ إن 66% من القروض بالعملة الأجنبية.

واقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح بواقع 1.5 جنيه للسهم الواحد.

وعلق المهندس محمد نصر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، على نتائج العام المالي 2023، قائلا: “إنها من أقوى الأعوام المالية للشركة المصرية للاتصالات، حيث حقق إجمالي الإيرادات في الربع الرابع 14.7 مليار جنيه مصري، بمعدل نمو 23% مقارنة بالعام الماضي». بينما بلغ إجمالي إيرادات العام 56.7 مليار جنيه مصري بمعدل نمو 28% مقارنة بالعام السابق، وعلى الرغم من التحديات والتغيرات المستمرة التي واجهناها، إلا أننا نواصل التركيز على استراتيجيتنا ونواصل المضي قدمًا مع خططنا الاستثمارية لدعم فرص النمو وتعزيز شراكاتنا وتحسين عملياتنا، وقد ساهم ذلك كله في تحقيق النتائج الرائعة التي ترونها اليوم.

ونجحنا مرة أخرى في زيادة قاعدة العملاء بنسبة 8% و9% على التوالي لعملاء خدمات الصوت الثابت والبيانات، فيما استقرت قاعدة عملاء الهاتف المحمول في نهاية عام 2023 وبدأت في النمو مرة أخرى مع بداية عام 2024.

لقد تجاوز هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك توقعاتنا، وذلك بفضل نتائج التشغيل الاستثنائية والتوفير الكبير في التكاليف الناتج عن اتفاقية التجوال المحلي، والتي دخلت حيز التنفيذ في بداية عام 2023.

وتواصل الشركة استراتيجيتها في تغطية وتوفير احتياجاتها من النفقات الرأسمالية مقدما، حيث تعرضت التدفقات النقدية الحرة لضغوط لتصل إلى سالب 3.6 مليار جنيه مصري بسبب توفير متطلباتها المستقبلية من النفقات الرأسمالية وتأمين سلاسل التوريد مقدما للتحوط ضد التوقعات. التغيرات في أسعار الصرف وغيرها من المخاطر غير المتوقعة بسبب الوضع الحالي. في المنطقة.

في بداية عام 2024، بالإضافة إلى زيادة أسعار خدماتنا التي دخلت حيز التنفيذ في يناير الماضي، والتي أعتقد أنها ستدعم وضعنا المالي بشكل كبير، فإننا نبقى ملتزمين بالتركيز على احتياجات عملائنا من خلال استراتيجيتنا والحلول المبتكرة التي نقدمها، والتي من شأنها تحسين خدماتنا ومنتجاتنا الحالية وإضافة المزيد. من الخدمات والمنتجات الجديدة، بما في ذلك، على سبيل المثال، التوسع في مشاريع الكابلات البحرية وخدمات 5G. وأنا على ثقة من أن خطة عملنا ستطلق العنان للإمكانات الكاملة للشركة المصرية للاتصالات وتعظيم ثروة مساهمينا. وبناءً على نتائج الأعمال القوية، قررنا توزيع أرباح بقيمة جنيه ونصف جنيه للسهم الواحد». .

 
 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى