أخبار مصر

استراتيجية شاملة لتطوير السياحة الاستشفائية في مصر

شاركت اليوم غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في… كمتحدث، في الجلسة الأولى التي عقدت تحت عنوان “قدرات المؤسسات الصحية المصرية”، في إطار جلسات المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية، الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمحافظين ونوابهم والمسؤولين المعنيين بهذا الشأن. الملف وبعض رؤساء الجامعات وممثلي القطاع الخاص من المستشفيات والهيئات الصحية والمؤسسات السياحية وشركات السياحة.

 
وينعقد هذا المؤتمر على مدار يومين، 2 و3 مارس، بأحد فنادق العاصمة الإدارية الجديدة، وتنظمه محافظة جنوب سيناء، تحت عنوان “تطبيقات السياحة العلاجية المصرية”. ويتضمن على مدار اليومين مجموعة من الجلسات النقاشية المختلفة بمشاركة العديد من المتحدثين من مصر ومن مختلف دول العالم..

أدار هذه الجلسة وتحدث خلالها الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ورئيس المؤتمر، والدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب. وتحدث الممثلون. كما تحدث اللواء الدكتور بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد والدكتور علي الغمراوي رئيس مجلس الإدارة. هيئة الدواء المصرية، د. أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، د. وليد أنور عبد المحسن أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، د. أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية العلاجية بهيئة الدواء المصرية. ديوان عام وزارة الصحة، والدكتور سميح عامر مستشار وزيرة الصحة والسكان للسياحة العلاجية..

وشارك في الفعالية عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بالإضافة إلى نخبة من المستثمرين في مجال السياحة وشركات السياحة..

وبدأت غادة شلبي كلمتها خلال الجلسة بالإشارة إلى التعاون والعمل الوثيق خلال الفترة الماضية بين الوزارة وجميع الجهات المعنية المشاركة اليوم، لافتة إلى أهمية عقد هذا المؤتمر الهام خاصة في تحديد بعض المفاهيم المتعلقة بالسياحة العلاجية و – التمييز بين بعض التعبيرات التي كانت متداولة خلال الفترة السابقة..

كما تحدثت عن طبيعة السياحة العلاجية بشقيها العلاجي والاستشفائي ودور القطاعين الحكومي والخاص في كل منهما، لافتة إلى دور وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان واهتماماتهما ضمن حدود مسؤولياتهم في هذا الشأن، لافتاً إلى أن دور وزارة السياحة والآثار في السياحة العلاجية يقوم على التنظيم والتنسيق. الإجراءات اللوجستية للسياح الراغبين في الحصول على الخدمات الصحية في مصر وفي نفس الوقت يرغبون هم أو مرافقيهم في القيام برحلات سياحية.

كما تحدثت عن السياحة الاستشفائية التي تدخل في نطاق عمل وزارة السياحة والآثار، مشيرة إلى أن المؤتمر اليوم يمثل فرصة مهمة لتسليط الضوء على المقومات والإمكانيات المتميزة والمتنوعة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال..

وأشارت إلى أنه خلال عام 2023، بلغ إجمالي الناتج الاقتصادي من صناعة السياحة العلاجية في العالم ما يقارب 919 مليار دولار، ومن المستهدف أن يتضاعف 10 أضعاف خلال السنوات الخمس المقبلة..

وأشارت إلى أن الوزارة ركزت خلال الفترة الماضية على أربعة منتجات سياحية رئيسية تتمتع فيها الوجهة السياحية المصرية بميزة تنافسية كبيرة وشهدت تطورا كبيرا، وهي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، والسياحة العائلية..

وأضافت أن صناعة السياحة في مصر بالتركيز على هذه المنتجات الأربعة حققت أهدافها خلال عام 2023 بالوصول إلى 14.9 مليون سائح رغم الصعوبات التي تواجه الصناعة في ظل الأحداث السياسية الحالية التي تشهدها المنطقة..

وفيما يتعلق بتطور السياحة العلاجية في مصر، أوضحت غادة شلبي أن مصر تحتاج إلى استراتيجية متكاملة لتطوير هذا المنتج من خلال التركيز على آليات وطرق الاستفادة من مكونات وإمكانيات هذا المنتج في مصر، وتحديد ما تحتاجه مصر من حيث البنية التحتية لتطويرها للوصول إلى ما تستهدفه..

وأشارت إلى أن الوزارة، في ضوء توجيهات وزير السياحة والآثار، تقوم حاليًا بالتنسيق مع منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة لوضع استراتيجية شاملة لتطوير منتج السياحة العلاجية في الوجهات السياحية المصرية، خاصة في المدن السياحية المصرية. التي تتمتع بإمكانات قوية لهذا المنتج، والتعرف على الأسواق السياحية المستهدفة والفرص الاستثمارية المتاحة لها خلال هذه الفترة. السنوات القادمة سوف تساهم في احتلال مصر المكانة التي تستحقها.

وأكدت أن هناك الكثير من السائحين الذين يحرصون خلال زيارتهم لمصر على زيارة العديد من المدن هناك التي تتوفر بها مقومات السياحة العلاجية مثل سيوة وسانت كاترين، مشيرة إلى أن العمل جار لجعل مصر الوجهة الأولى. وجهة الباحثين عن السياحة العلاجية بكافة أشكالها حول العالم..

وشهدت الجلسة استعراض إمكانيات وإمكانات المؤسسات الصحية المصرية، ودور القطاع الطبي الحكومي والخاص في دعم السياحة العلاجية في مصر، بالإضافة إلى مناقشة سبل الاستفادة من كافة الإمكانات سواء الصيدلانية أو المعدات في إطار بما يساهم في دعم النظام الصحي في مصر، ومن ثم دعم المواطن المصري. ومن ثم السياح.

كما تم التأكيد على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية في مصر لقضية السياحة العلاجية التي تعتبر صناعة واعدة على مستوى العالم وسيكون لها دور كبير في تشكيل اقتصادات الدول..

كما تم خلال الجلسة الإشارة إلى الإمكانيات التي تمتلكها مصر والتي تجعلها مؤهلة لتقديم السياحة العلاجية على أعلى مستوى، كما تم الحديث عن المقومات التي يجب توافرها للنهوض بمنتج السياحة العلاجية في مصر..

وتطرقت الجلسة إلى المنصة الإلكترونية للسياحة الصحية والتي من المقرر أن تطلقها وزارة الصحة والسكان، والخدمات التي ستقدمها هذه المنصة للسياح الباحثين عن السياحة العلاجية أو الاستشفائية..

شارك في الحضور من وزارة السياحة والآثار محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحلات التجارية والأنشطة السياحية، ومحمد حجاج مدير عام الإدارة العامة لتراخيص المنشآت الفندقية، والمهندس عادل الجندي مدير عام إدارة تراخيص المنشآت الفندقية. الإدارة العامة للاستراتيجية، ريهام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الخارجية، ود. نشوى طلعت مستشار الوزير للسياحة المستدامة.

جدير بالذكر أن غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة شاركت صباح اليوم في حضور الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر والتي تم خلالها عرض فيلم وثائقي عن إمكانيات السياحة العلاجية في مصر..

 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى