أسواق وأعمال

إندونيسيا تتوقع تراجع إنتاجها من الأرز 17.5% من يناير حتى أبريل

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج الأرز في إندونيسيا في فترة الحصاد من يناير إلى أبريل بنسبة 17.52% عن العام الماضي، متأثراً بالطقس الجاف الذي أدى إلى انخفاض بنسبة 1.39%.

وقالت هيئة الإحصاء الإندونيسية، إن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا أنتجت 31.10 مليون طن متري من الحبوب في عام 2023، وتقدر الإنتاج في الفترة من يناير إلى أبريل عند 10.71 مليون، بانخفاض عن 12.98 مليون في الفترة نفسها من العام السابق.

وقال المكتب، إن ظاهرة النينيو المناخية أعاقت زراعة بعض المزارعين في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، ومن المتوقع أن تتقلص مناطق إنتاج الأرز بنحو 16% خلال الفترة من يناير إلى أبريل.

وقال م. حبيب الله، وهو مسؤول كبير في المكتب، للصحفيين: “إن الحجم الأكبر للأراضي غير المزروعة سيؤثر على حجم الحصاد في أوائل عام 2024″، وأدت التوقعات بانخفاض الإنتاج إلى ارتفاع أسعار التجزئة للحبوب، مما عزز معدل التضخم الرئيسي في فبراير في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بما يتجاوز التوقعات.

وبلغ مؤشر أسعار التجزئة للأرز الصادر عن هيئة الإحصاء، والذي يغطي جميع أنواع الحبوب، 15157 روبية (0.9663 دولار) للكيلوغرام في فبراير، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق.

وتعمل إندونيسيا على زيادة واردات المواد الغذائية الأساسية التي يستهلكها معظم سكانها البالغ عددهم 270 مليون نسمة للسيطرة على الأسعار وسط توقع ارتفاع الطلب قبل شهر رمضان المبارك، المقرر أن يبدأ في الأسبوع الثاني من شهر مارس.

وتقوم الحكومة بإضافة 1.6 مليون طن من مخصصات واردات الأرز هذا العام، بالإضافة إلى 2 مليون طن تمت الموافقة عليها بالفعل، في إطار الجهود الرامية لكبح جماح الأسعار.

ويقدر إنتاج حبات الذرة التي تحتوي على 14% من المحتوى المائي بـ 5.34 مليون طن في الفترة من يناير إلى أبريل، بزيادة 10.28% على أساس سنوي.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى