أسواق وأعمال

مصر توطن صناعة فلكنات السكة الحديد بمشاركة القطاع الخاص

تعد صناعة فلنجات السكك الحديدية والمترو من الصناعات المهمة والمطلوبة محلياً في ظل التوسعات الكبيرة في مشاريع النقل ومد خطوط السكك الحديدية الجديدة. وتم تصنيع الفلنجات محليا ولكن بمكونات أجنبية مما حال دون التوسع في الإنتاج.

ومن أجل توطين هذه الصناعة المهمة والتي ستوفر ملايين الدولارات سنويا، قامت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة المحاسب عماد الدين مصطفى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، بتأسيس شركة مع القطاع الخاص لتصنيع “أسلاك بي سي”، والتي تستخدم في صناعة فلنجات السكك الحديدية والمترو والتي يتم استيرادها من الخارج. وبالعملة الصعبة ويتم استيراد «بي سي واير» وهي قطعة حديدية تحمل الفلنجة من الداخل من الخارج.

وكشف مصدر في قطاع الأعمال العام أن الشريك محلي من القطاع الخاص بنسبة 76% حيث سيقوم بشراء الآلات من الخارج، فيما تتولى شركة سيجوارت تجهيز المباني والمصانع بنسبة مشاركة. بنسبة 24%، ومن المتوقع أن يبدأ المصنع العمل بعد حوالي 18 شهراً.

ومن المتوقع أن يتم افتتاح المصنع الجديد، مما يضمن تصنيع الفلنجات محلياً بنسبة 100%%لتلبية احتياجات وتوسعات قطاع النقل سواء المترو أو السكك الحديدية.

المصنع الجديد المستورد من إيطاليا، باستخدام أحدث التقنيات العالمية لشركة Siguart، ينتج حواف قطارات عالية السرعة بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 8 ملايين يورو، وبطاقة إنتاجية تبلغ 500000 حجر صوان/سنة. وقد بدأ بالفعل الإنتاج بكامل طاقته وعلى مدار الساعة لتلبية كافة احتياجات السكك الحديدية والمترو..

وبحسب المصدر فإن هذه القطعة توفر نحو 50 مليون دولار سنوياً، وهي مكونة من أسلاك حديدية، وقطع معدنية ذات مواصفات خاصة، وشرائط معدنية تستخدم للشبك الحديدي اللازم لعملية التسليح، وأطقم تثبيت القضبان لضمان أن تستمر المصانع في العمل بطاقتها الإنتاجية القصوى وبالتالي سيتم تصنيعها محلياً للوفاء بالتزامات الشركة. نحو مشروعات مد خطوط السكة الحديد للقطار السريع والمترو وهيئة سكك حديد مصر.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى