أخبار مصر

مجلس النواب: مشروع قانون رعاية المسنين يضمن تمتعهم بكل الحقوق

أكد النائب عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن البرلمان يناقش غدًا الأحد، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، مشيرًا إلى أن «الكبير له احترام ومقام خاص ومعاملة خاصة، وفقًا للتقاليد والعادات المصرية».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن المادة رقم 83 من الدستور المصري الصادر عام 2014، ألزمت الدولة بضمان حقوق المسنين؛ صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة.

وأشار إلى أن فلسفة مشروع قانون رعاية المسنين رعاية وحماية تلك الفئة، وضمان تمتعها بكل الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وكل الحقوق الواردة في المواثيق الدولية التي وقعت مصر عليها.

وأوضح أن فلسفة القانون تتضمن رفع الوعي المجتمعي بحقوق المسنين، وتسهيل معاملات المسنين مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، إضافة إلى منحهم مزايا في الرعاية الصحية والوقاية وكذلك الإعفاء الجزئي من تكلفة تذاكر وسائل النقل العام المملوكة للدولة، ورسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية والمسارح والمواقع الأثرية المملوكة للدولة.

ويناقش مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة غدًا الأحد، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون رعاية حقوق المسنين، ومشروعي قانونين مقدمان من: النائب عبد الهادي القصبي وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء مجلس النواب)، والنائبة نشوى الديب وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء مجلس النواب)، في ذات الموضوع.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى