أسواق وأعمال

مشروع لإنشاء كابل بحرى بين مصر وألبانيا

أجرى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مباحثات مع مارتون ناجي وزير الاقتصاد الوطني المجري، في العاصمة المجرية بودابست، بحضور محمد الشناوي سفير مصر بالمجر. وتضمنت المباحثات مناقشة سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الاقتصاد الرقمي، والجوانب التنظيمية لتبني التقنيات الناشئة، وتشجيع الشركات من البلدين على التعاون في مجال تطبيقات التكنولوجيا الرقمية، بالإضافة إلى التعاون في مجال مجالات البحث والتطوير وبناء القدرات الرقمية وتحفيز الابتكار الرقمي.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على تأطير التعاون المنشود في مذكرة تفاهم سيتم توقيعها لاحقاً بين مصر والمجر لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعا مع وزير الاقتصاد الوطني المجري، بحضور جيليرت ياساي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركة 4IG المجرية، والمهندس. محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات. وتم خلاله مناقشة مشروع الكابل البحري الجديد بين مصر وألبانيا والذي سيتم تنفيذه بالتعاون بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة 4IG المجرية. حضر اللقاء سفير مصر لدى المجر.

وشهد اللقاء التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين مصر والمجر في مجال البنية التحتية الرقمية الدولية من خلال التوسع في مشروعات إضافية لتحقيق الربط البيني لخدمة المنطقة.

 
حضر اللقاءين جيرجيلي فابيان، وزير الدولة لسياسة الصناعة والتكنولوجيا بوزارة الاقتصاد الوطني المجرية، وسزابولكس زولنوكي، نائب وزير الدولة للتكنولوجيا بوزارة الاقتصاد الوطني المجرية.
 

كما التقى عمرو تات مع تاماس مينزر وزير الدولة للتعاون الثنائي بوزارة الخارجية والتجارة المجرية، بحضور سفير مصر بالمجر، لبحث تعزيز التعاون الثنائي وتعميق العلاقات بين مصر والمجر من خلال فتح آفاق جديدة. آفاق التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وجرى خلال اللقاء استعراض التطورات الجارية. قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

وفي سياق متصل؛ شارك عمرو طلعت في مائدة مستديرة نظمتها وكالة ترويج الصادرات المجرية، ضمت عددا من الشركات المجرية المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور سفير مصر بالمجر، وجابور جينيل الرئيس التنفيذي للوكالة المجرية. وكالة ترويج الصادرات.

 
واستعرض الدكتور عمرو طلعت الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. مشيراً إلى أن القطاع حقق نسبة نمو بلغت 16.3%، وهو أعلى معدل نمو بين قطاعات الدولة خلال 5 سنوات متتالية. مشيراً إلى المزايا التنافسية التي تتمتع بها مصر في مجال التعهيد، والتي تجعلها من أبرز المواقع في تقديم خدمات التعهيد. ونظراً لموقعها الجغرافي الاستراتيجي، بالإضافة إلى توفر قاعدة واسعة من الكفاءات الرقمية المؤهلة لتصدير الخدمات الرقمية في مختلف التخصصات التكنولوجية بلغات متعددة وبتكلفة تنافسية؛ مشيرًا إلى أن مصر احتلت المركز الثالث عالميًا في “مؤشر الثقة في المواقع التي تقدم خدمات التعهيد عبر الحدود”.
 

وأشار طلعت إلى تنوع مجالات الصادرات الرقمية التي يتم تقديمها بكفاءة للعملاء حول العالم، بما في ذلك الحلول الرقمية والأنظمة المدمجة والتصميم الإلكتروني وتطوير برمجيات السيارات. ودعا الشركات المجرية إلى الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

كما عقد عمرو طلعت اجتماعات مع مسئولين من شركات أبريس وجيتماكس وسي إس بروسيس، بحضور سفير مصر بالمجر، لبحث فرص التعاون والاستثمار في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وحضر اللقاءات والمائدة المستديرة م. محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، والمهندسة شيرين الجندي مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون الإستراتيجية والتنفيذ، والمهندس حازم نبيل نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لتأمين المعاملات الإلكترونية.

جدير بالذكر أن الدكتور عمرو طلعت كان قد زار المجر لمدة يومين لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وشهد التوقيع على اتفاقية إنشاء أول كابل بحري يربط مصر بألبانيا ومن هناك إلى منطقة البلقان وشرق ووسط أوروبا. كما شارك في ورشة عمل نظمتها وزارة الاقتصاد الوطني المجرية بالتعاون مع جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد حول فرص التعاون المستقبلي بين مصر والمجر في مجال التكنولوجيات الناشئة.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى