أخبار مصر

وزير الري يتفقد محطة رفع السلام بشمال سيناء

تفقد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، ومحافظ شمال سيناء، اللواء عبد الفضيل شوشة، محطة رفع السلام (٤)، إحدى المحطات الرئيسية على مسار ترعة الشيخ جابر المغذية لمشروع تنمية شمال سيناء بالمياه اللازمة لأعمال الري.

وتتكون المحطة من 10 وحدات رفع (8 وحدات أساسية + وحدتين احتياطيتين) وبتصرف 21 مترا مكعبا/ ثانية/ وحدة.

وتفقد الدكتور سويلم واللواء شوشة محطة مأخذ رقم ٣ والتي انتهى تنفيذها بنسبة ١٠٠%، وتخدم زمام قدره ٢٧٠٠ فدان، كما تفقدا محطة مأخذ رقم ١٠ والجاري تنفيذها بنسبة ٣٦%، وتخدم زمام قدره ١١٨٠٠ فدان ضمن مشروع تنمية شمال سيناء.

ووجه سويلم بسرعة اتخاذ اللازم لإنهاء الأعمال في محطة المأخذ مع مراعاة ضبط الجودة لتنفيذ الأعمال بأعلى مستوى من الكفاءة تمهيداً لتشغيل المأخذ وضخ المياه اللازمة لأعمال الري.

وتفقد الوزير والمحافظ محطة رفع رقم ١٦ الواقعة على المسار رقم ٢ الآخذ من محطة بحر البقر، والجاري تنفيذها بنسبة إنجاز تصل إلى ٣٥%، بالإضافة لتفقد أعمال التبطين الجارية بطول ٣ كيلومترات من المسار رقم ٢ الآخذ من محطة بحر البقر.

ووجه وزير الري بمراعاة ضبط الجودة في أثناء تنفيذ أعمال التبطين لضمان عدم حدوث شروخ بالخرسانة تؤثر مستقبلاً على إمرار التصرفات المائية بالمسار والموجهة لمناطق الاستصلاح بوسط سيناء.

وتفقد الدكتور سويلم واللواء شوشة أيضاً محطة رفع رقم ١ الواقعة على المسار رقم ١ الآخذ من محطة بحر البقر، والجاري تنفيذها بنسبة إنجاز تصل إلى ٩٥%.

كما تفقدا منطقة جنوب شرق القنطرة، حيث زارا إحدى المزارع بالمنطقة والتي تستخدم نظم الري الحديث وتزرع الزيتون والنخيل والموالح.

وأشاد سويلم بهذه المزرعة والتي عدّها نموذجاً ناجحاً لترشيد المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه بإنتاج أعلى إنتاجية محصولية باستخدام أقل كمية من المياه.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى