أسواق وأعمال

90 مليار جنيه تكلفة دعم الكهرباء خلال 2023

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن تكلفة دعم الكهرباء وصلت لـ90 مليار جنيه في عام 2023؛ نتيجة ارتفاع سعر الدولار الذي نستورد به الوقود.

وأشار “الحمصاني”، خلال مداخلة هاتفة مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن الدولة تحملت كل هذا العبء، ومن الاستحالة لأي دولة أن تستمر في زيادة الاستدانة، موضحًا أن رفع دعم الكهرباء كان مخطط له في عام 2023 منذ أن كان الدولار بـ16 جنيها، لكن اليوم الدولار يصل لـ31 جنيها.

ونوه “الحمصاني”، إلى أن المشروعات التنموية زادت من حد الاستهلاك؛ بالتزامن مع استيراد مصر للغاز لتشغيل محطات الكهرباء، وزيادة أسعار الكهرباء محاولة لتخفيف الضغط عن الميزانية.

وذكر أن الحكومة لم ترفع لمدة 3 سنوات سعر تذكرة النقل العام والمترو، مشيرًا إلى أنه تم زيادة الأسعار خلال العام الجاري؛ لتغطية أسعار التشغيل والصيانة، حيث إن الدولة دفعت 30 مليار جنيه لصيانة الخط الأول بالمترو.

وأكد أن الدولة قادرة على جعل نسب البطالة منخفضة، والاقتصاد سيعتمد في عملية الإصلاح على سياسة مالية وسياسة نقدية وإصلاحات هيكلية تختص بها الحكومة، لا سيما وزارة المالية للتحكم في حجم الديون الخارجية.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى